فى أول زيارة رسمية..رئيس الصين يصل إلى زيمبابوي

وصل الرئيس الصيني شي جين بينج هراري، اليوم الثلاثاء، في زيارة رسمية إلى زيمبابوي تستهدف دفع توثيق الصداقة التقليدية بين البلدين ورسم مسار التنمية المستقبلية للعلاقات الثنائية.

وأفادت وكالة أنباء "شينخوا" الصينية بأن هذه الزيارة، التي تأتي بمناسبة إحياء الذكرى الـ35 لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين الصين وزيمبابوي، تعد أول زيارة يقوم بها الرئيس شي إلى هذه الدولة الإفريقية وأول زيارة رسمية يقوم رئيس صيني إلى هذا البلد منذ عام 1996.

كان الرئيس الصيني شي جين بينج قد غادر العاصمة الفرنسية باريس - مساء أمس - بعد حضوره حفل افتتاح قمة الأمم المتحدة لتغير المناخ.

ومن المقرر أن يقوم الرئيس الصيني بعد محطة باريس بزيارتي دولة إلى زيمبابوي وجنوب إفريقيا قبل أن يترأس منتدى التعاون الصيني - الإفريقي في مدينة جوهانسبرج بجنوب افريقيا.

يذكر أن الرئيس الصيني وصل باريس - أمس الأول - حيث ألقى كلمة في قمة الأمم المتحدة حول المناخ - أمس - أعرب خلالها عن تصميم بكين على إنجاز التزاماتها في مكافحة الاحترار العالمي واستعدادها لدفع التعاون الدولي في هذا الصدد.
والتقى شي في باريس - على هامش المؤتمر - الرئيس الفرنسي فرانسوا أولاند والرئيس الأمريكي باراك أوباما والرئيس الروسي فلاديمير بوتين والرئيسة البرازيلية ديلما روسييف.


موضوعات ذات صله

التعليقات