وزيرة الهجرة: بدء برنامج تدريبي لـ400 شاب من الغربية والفيوم للحد من الهجرة غير الشرعية بعد غد

أعلنت السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، بدء البرنامج لتدريب 400 شاب من محافظتي الغربية والفيوم، بعد غد، في عدة مجالات مهنية مثل الفندقة والكهرباء وغيرها، وذلك ضمن خطة الوزارة للحد من ظاهرة الهجرة غير الشرعية من خلال الترويج للهجرة الشرعية، وذلك ضمن البروتوكول الموقع بين الوزارة ومؤسسة مصر الخير.

وقالت السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، خلال ملتقي مؤسسة مصر الخيرالأول لشركاء التنمية، الذي عقد اليوم الخميس بحضور الدكتور علي جمعة رئيس مجلس أمناء مؤسسة مصر الخير، والدكتور عصام العدوي ممثلا عن الدكتورة غادة والي وزيرة التضامن الإجتماعي، وعدد كبير من الإعلاميين والفنانين وعلى رأسهم الإعلامية منى الشاذلي سفيرة التعليم بمؤسسة مصر الخير، ومحمود مسلم رئيس تحرير جريدة الوطن، والفنان إيمان البحر درويش، وعدد من شركاء التنمية من شركات القطاع الخاص والبنوك، وبعض ممثلي مجلس أمناء المؤسسة، إن إيمان مؤسسة "مصر الخير" بالنظام المؤسسي وروح الفريق وأهمية العمل التنموي والمنهجية في العمل.هو سبب قوي للنجاح.

وأشارت مكرم، إلى أن مؤسسة مصر الخير أختارت التصدي للمشكلات التي تعاني منها مصر بأسلوب علمي، منوهة إلي تعاون الوزارة ومؤسسة مصر الخير في عقد ملتقى دولي للأطفال متحدي الإعاقة بدعم كامل من المؤسسة، قائلة: "تنمية الإنسان الذي تسعى له مصر الخير هي بالتأكيد أساس تقدم المجتمع".

من جانبه، قال الدكتور علي جمعة، رئيس مجلس أمناء مؤسسة "مصر الخير"، إن المؤسسة تسعى لاثبات أن مدخلها هو المواطنة الصحيحة، مضيفا: "نعمل لتنمية الانسان من أجل أن تعود لمصر قيادتها ومكانتها وريادتها"، قائلا: "بالعمل وبالأمل نصل لمرادنا".

ووجه جمعة، الشكر لشركاء التنمية لمؤسسة مصر موضحًا ان هناك مربع نموذجي للتنمية، يضم مؤسسات المجتمع المدني وقطاع الأعمال والحكومة والإعلاميين والفنانين.

من جانبه، قال الدكتور عصام العدوي، مستشار وزيرة التضامن الاجتماعي، في الكلمة التي ألقاها نيابة عن وزيرة التضامن غادة والي، إن دور المجتمع المدني هام بالمشاركة مع الدولة، في تنفيذ كافة خططها.

وأضاف العدوي، إنه يوجد 48 ألف و500 جمعية ومؤسسة مسجلين بالوزارة، قائلا: "أكثر من نصفهم غير موجودين على أرض الواقع ويحتاجون لمساعدة"، مؤكدا أن جزء بسيط هو من يعمل.

وقال عصام، إن وصول عدد الشركاء لأكثر من 68 شريكًا مع "مصر الخير" هذا يعد دليل للنجاح، قائلا: "مصر الخير نموذج لمؤسسة تنموية كاملة وليست خيرية فقط".

وقال الدكتور عبد العزيز علي، عضو مجلس أمناء مصر الخير، إن "مؤسسة مصر الخير، منذ نشأتها في عام 2007 وحتى الأن في 2017 هو شعارها تنمية الإنسان، ونسعى لأن تبقى المؤسسة 500 عام"، مضيفا: "في فترة 10 سنوات عمر المؤسسة استطاعنا ان نقدم 19 مليون خدمة، بإنفاق 2 ونصف مليار جنيه لتنفيذ هذه الخدمات، مشيرًا إلي ان المؤسسة تسعي لتقديم 20 مليون خدمة خلال الثلاث السنوات القادمة.

ونوه علي، إلى أن استراتيجية المؤسسة نابعة من استراتيجية مصر 2030، وخلال الفترة القادمة ستكون استراتيجية المؤسسة هي استراتيجية تنافسية، قائلا: "أهدافنا الاستراتيجية جميعها قابلة للقياس، ونستهدف معدل التحويل وزيادة عدد المتبرعين".

وأشار علي، إلى أن من ضمن أهداف المؤسسة هي زيادة انتشارها الجغرافي، موضحا أن المؤسسة تعمل على تطبيق الأسلوب العلمي في كل أعمالها وانجازاتها والانفتاح على العالم، مشيرا إلى أن المؤسسة باعتبارها مال عام تخضع لرقابة كل الأجهزة الرقابية في مصر، كما تخضع لأحكام قانون الجمعيات الأهلية رقم 84 لسنة 2002.

وعن أهداف المؤسسة حتى 2019، أوضح علي أنها تتمثل في زيادة تلبية احتياجات الأسر الأولى بالرعاية، وزيادة المسئولية المجتمعية، من خلال تنفيذ 75 مشروع في عام 2017.

وخلال الملتقى دارت حلقة نقاشية، لرؤساء القطاعات في مؤسسة "مصر الخير"، حيث أكدت مؤسسة "مصر الخير" أنها تستهدف تحقيق مزيدا من التنمية المجتمعية خلال العام الجاري 2017، في المجالات الستة التي تعمل عليها، والتي تحتاج لدعما ومساندة مجتمعية.

وقالت حنان الريحاني، رئيس قطاع التعليم بالمؤسسة، إن أبرز مشاريع مجال "التعليم" في 2017 هو استكمال (مشروع التعليم المجتمعي، والكلية التكنولوجية الصينية).

وأكد بهاء الوسيمي رئيس قطاع "التكافل الاجتماعي"، إن المؤسسة تسعى لاستكمال (برنامج ابن السبيل، ومشروع الصوب الزراعية، وزيادة شروعات توليد الدخل).

وأوضحت دينا حتحوت رئيس قطاع "مناحي الحياة"، أنه من المقرر استكمال (مشروع المكتبة المتنقلة حكايات على أربع عجلات، ومشروع دعم ورعاية ذوي الإعاقة).

وقالت الدكتورة نجوى ونجت، رئيس قطاع "الصحة"، إنه سيتم استكمال تطوير مستشفى سوهاج، وزيادة عدد القوافل الطبية.

وأضافت الدكتورة نجوى السيد رئيس "البحث العلمي والابتكار"، إنه من المقرر استكمال (مشروع إعادة استخدام المياه الرمادية، برنامج الحاضنات التكنولوجية جسر).

كما يسعى مجال "التنمية المتكاملة" لخدمة القرى التي تحتاج لمشاريع تنفذها المجالات الخمسة السابقة.

وأكدت المؤسسة أن رؤساء هذه المجالات في مؤسسة "مصر الخير"، سيعملون على تنفيذ المشاريع السابقة، لتحقيق التنمية المجتمعية، ضمن أهداف المؤسسة منذ نشأتها، والتي تعمل تحت شعار "تنمية الإنسان مهمتنا الأساسية".
وشهدت الاحتفالية تكريم الشركاء من الشركات والبنوك والدول العربية والهيئات الدولية والإعلاميين والفنانين، كما تم عرض فيلم تسجيلي لأهم المشروعات المستهدفة خلال عام 2017، كما تم إلقاء الضوء على أبرز انجازات المؤسسة خلال عام 2016، كما تم عرض موسيقي لأوركسترا "النور والأمل".


موضوعات ذات صله

التعليقات