شباب الجامعات يُناقشون حق الدول في منع دخول اللاجئين

يعقد المجلس الثقافي البريطاني البطولة الوطنية للمناظرات للعام الثاني ضمن برنامجه الإقليمي صوت الشباب العربي، بمشاركة 96 شاب وفتاة جامعيين في الفترة من 20 حتى 22 مارس 2017 في القاهرة، وتطرح الفرق المشتركة في فاعلياتها عدة رؤى لأهم الموضوعات التي تهم الرأي العام في مصر والوطن العربي، ومنها "حق الدول في منع دخول اللاجئين اليها، تأثير الإصلاحات الاقتصادية الجديدة في مصر، القضية الفلسطينية، استقلال الجامعات المصرية، التمييز الإيجابي لذوي الاحتياجات الخاصة في الحصول على فرص عمل".
كما أن البطولة عبارة عن 43 جلسة يتناظر فيها فرق مكونة من شباب وشابات ممثلين للعديد من الجامعات المصرية ومنظمات المجتمع المدني. طبقا لنموذج مناظرات البرلمان البريطاني، سيقوم بالتحكيم على المناظرات لجنة مكونة من محكمين مصريين، بالإضافة لمحكين من دول عربية مختلفة من منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

البطولة الوطنية للمناظرات هي أحد أنشطة برنامج صوت الشباب العربي والمدار من قبل كلا من المجلس الثقافي البريطاني ومؤسسة آنا ليند بهدف خلق ودعم منتديات شبابية للمناظرات في العديد من القرى والمدن في أنحاء منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

يهدف البرنامج منذ انشائه على تنمية مهارات الشباب على فنون المناظرات وتوفير الفرص لنشر ثقافة المناظرات الشبابية في أرجاء منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، على أرض الواقع، وكذا الفضاء الإليكتروني، بهدف اشراك الشباب من مختلف الخلفيات الاجتماعية، الجغرافية، والسياسية. يعمل البرنامج في كل من الأردن، مصر، ليبيا، تونس، الجزائر، المغرب، فلسطين، ولبنان.


موضوعات ذات صله

التعليقات