أبو بكر الجندى:الهرم السكانى فى مصر مثالى...وقاعدة الشباب يحسدنا عليها العالم

قال اللواء أبو بكر الجندى رئيس الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، إن العمر المتوقع للمواليد المصريين الجدد 73 عاماً للإناث، و 69.9 للذكور، وهذا المعدل أعلى من سابقه بفضل تقدم الطب والعلوم، متابعا،: إن" الهرم السكانى فى مصر مثالى، وبه قاعدة كبيرة من الشباب يحسدنا عليها العالم"، وأوضح أنه من المتوقع انخفاض معدلات التضخم اعتبارًا من شهر نوفمبر المقبل.

وأكمل "االجندى" فى تصريحات إعلامية أن 62% من سكان مصر أعمارهم لا تتجاوز 30 عاماً، و68% أقل من 35 عاماً، و75% أقل من 40 عاماً، مستطرداً، :"لما نوصل لـ 8 و 9% نمو اقتصادى سنطالب بنمو سكانى أكثر".

وأكد، إن مصر ليها أكبر قاعدة بيانات فى الشرق الأوسط، وأن بيانات التعداد السكانى سرية ولا يجوز إفشائها، مشيراً إلى أنه جارى إعداد بحث عن الدخل والإنفاق والاستهلاك .

وأضاف، إن الساعة السكانية تعمل فعليا منذ شهر وجميع مكاتب الصحة مميكنة، مشيرًا إلى أن مصر بها 4500 مكتب صحى يسجل البيانات إلكترونيًا.

وأشار إلى أن معدل المواليد فى العام يقدر بـ 2.6 مليون نسمة، أما الوفيات فتقدر بـ500 ألف مواطن، لافتًا إلى أن التعداد السكانى تم خلال 7 أشهر على 3 مراحل، باستخدام التابليت في التعدد مما عجل بأظهار النتائج بعد شهرين فقط.

وكشف أن معدل النمو السكانى فى مصر من أكبر المعدلات فى العالم، ويصل لخمسة أضعاف نظيره الصينى وثمانية أضعاف نظيره الكورى، حيث تنمو الصين بنسبة بـ 56.% فى السنة، ومصربـ 2.4%، أما كوريا بنسبة نمو 3.%.

وعن الأسعار، قال إن كل شهر له رقم قياسى لنسبة التغير فى الأسعار فى الأسواق ويتم مقارنته بالشهر السابق والشهر المماثل له من العام الماضى، مشيرا إلى أن نسبة التضخم هذا الشهر وصلت إلى 32%.


التعليقات