Udacity تطلق أعمالها في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بشهادات باللغة العربية و شراكة مع الجامعة الأمريكية بالقاهرة

اختتمت مؤسسة " رايز أب " – منصة ريادة الأعمال في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا – فعاليات اليوم الثاني من قمتها " RiseUp Summit 2017 " - الحدث الرائد الذي يجمع رواد الأعمال في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا معاً في قلب وسط القاهرة ، تحت عنوان " الابتكار وتحسين التجارب الإنسانية " بهدف تمكين الابتكار وتحسين الخبرات البشرية للأعمال التجارية في وقتنا الحالي.
ومن جانبها قالت داليا قمر – مدير القمة : " نحن سعداء لدعوة رواد الأعمال في المنطقة وجمعهم لهذه التجربة الرائعة ، خاصة وأننا كل عام نطمح في تقديم متجر واحد من الفرص والأنشطة والفوائد لجميع الحضور، وهذا العام شهد مشاركة غير مسبوقة فاقت جميع التوقعات " .
وتتلخص أبرز أحداث اليوم اليوم الثاني ، كلمة هند صبري - رئيس شركة " طيارة " ، التي تحدثت عن دور شركتها وأهدافها في سياق ثورة الإعلام الرقمي ، وأضافت قائلة " دورنا كجهات إعلامية إقليمية يتمثل في تمهيد البنية التحتية، و من ثم تعزيز المواهب المحلية إضافة إلى تقديم نماذج مالية لتمويل المحتوى " . كما أن شركة " طيارة " تعتبر عضواً أساسياً في هذه الثورة الإعلامية الرقمية ، من خلال توفير محتوى متنقل ومحلي وملائم من و إلى الجيل الرقمي العربي" – وفقاً لهند صبري رئيس الشركة .
وعلي الجانب الآخر ، تحدث شهاب مرزبان - رئيس مجلس إدارة شركة مصر للمشروعات والمستشار الأول للشؤون الاقتصادية لدى وزير الاستثمار والتعاون الدولي المصري : عن دور الحكومة قائلا "إنها تدعم بشكل رئيسي مبادرات مقدمة من مؤسسات مثل رايز أب. الحكومة هي دورها مساندة هذا القطاع، وينبغي أن يكون أيضا هناك دعم من قبل القطاع الخاص، يجب على الحكومات خلق بيئة تمكينية لدعم الشركات الناشئة في النمو وحماية حقوقهم ومساعدتهم في التأسيس."
ومن جانبه تحدث نيك روبرتسون -مدير عام " UberEATS " الشرق الأوسط وأفريقيا – في جلسة نقاش مفتوحة حول كيفية تغيير الصورة النمطية لتوصيل الوجبات عن طريق التكنولوجيا، إضافة إلى إمكانية تغيير منظومة تجارة التجزئة الغذائية.
وأضاف: " لقد حولت تقنيات أوبر الطريقة التي تتحرك بها مدننا، كما أنها تعمل حالياً على تحويل الطريقة التي يأكل بها الناس، ومن ثم منظومة قطاع اعمال المطاعم في أكثر من 80 مدينة في جميع أنحاء أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا.
كما شدد روبرتسون، على أهمية تعاون الشركات الناشئة مع السوق المحلية، إلى جانب استخدام التكنولوجيا من أجل تلبية احتياجات السوق.
وتضمنت فعاليات اليوم الثاني من قمة " RISEUP 2017 " التي تنعقد للعام الخامس على التوالي ، الإعلان عن مزيد من الاستثمارات لكبرى الشركات المشاركة ، أهمها من شركات " SEEDSTARS " و " Udacity " ، فضلا عن نتائج بحث شركة " MAGNiTT " .
وقالت شركة " SEEDSTARS " - أكبر شبكة من رجال الأعمال والموجهين والمستثمرين في الأسواق الناشئة ، أنها سوف تفتتح مقراً لها في القاهرة مطلع يناير المقبل.
فيما كشفت كلاريسا شين - مدير العمليات بشركة " Udacity " عن شراكة خاصة مع الجامعة الأمريكية بالقاهرة بهدف إطلاق تطبيق " Udacity CONNECT " للجامعات ، و تقدم " Udacity "التي تتعاون مع شركات جوجل ، أمازون وفيسبوك ، برامج تعليمية متخصصة في مجالات مثل التعليم الآلي والروبوتات.
ومن المقرر أن يركز البرنامج الجديد بالتعاون مع الجامعة الأمريكية في البداية على علوم البيانات والتنمية المتنقلة ، من خلال الجمع بين المناهج الدراسية مع الفصول الدراسية المادية عبر الإنترنت ، بهدف الحصول على تجربة تعليمية أفضل .
بموجب الشراكة بين " Udacity " و الجامعة الأمريكية بالقاهرة سوف يقوم الجانبين بمساعدة الطلاب على تعلم المهارات المطلوبة في صناعة التكنولوجيا ، عن طريق دورات تكنولوجية أكثر تحفيزاً للمستقبل مقدمة من عمالقة التكنولوجيا في وادي السيليكون إلى المنطقة .
كما شارك فيليب بهوشي - الرئيس التنفيذي ومؤسس شركة " MAGNiTT " ، نتائج أحدث أبحاث شركته التي كشف عنها تقرير تطور الاستثمارات في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ، بعد أن تجاوزت المنصة 5000 شركة في المنطقة منهم 200 شركة ناشئة نجحت في جمع استثمارات بلغت أكثر من 2.1 مليار دولار تقريباً .
كان التقرير استهدف منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للنظر في كيفية تطوير أنظمة التمويل الخاصة ببيئة ريادة الأعمال على مدار الأعوام المقبلة ، حتى تكون قادرة علي تبادل هذه الأفكار بهدف خلق نقاشات مثيرة للاهتمام بين المؤسسين علاوة على بدء العمل بالنسبة للمستثمرين والشركات وجميع الأفراد المهتمين بريادة الأعمال ، مما يسلط الضوء علي روح التعاون بين " رايز أب " و " MAGNiTT " من خلال خلق محادثات هامة بين الحضور على أساس الحقائق والأرقام – وفقاً لـ بهوشي مؤسس شركة " MAGNiTT " .
ورصد التقرير ، أن 6 من أصل 200 شركة ناشئة تم إختيارها ، علي رأسها " سوق دوت كوم " و " فوري " ، فيما أظهرت الأبحاث أن 55 % من الشركات الناشئة الكبرى تم تأسيسها خلال السنوات الخمس الماضية ، كما تم استخلاص المزيد من الأفكار من البيانات ، بما في ذلك نمو قطاع التكنولوجيا المصرفية في دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ، من خلال استثمارات تُقدر بـ 191 مليون دولار حول منطقة الشرق الأوسط من أجل عرض الاتجاهات المتزايدة ومساهمة منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في السوق العالمي في هذا القطاع.
وإلى جانب ما سبق ، تفتح كلية الأمير محمد بن سلمان للأعمال وريادة الأعمال " MBSC " - أول معهد خاص للتعليم العالي في المملكة العربية السعودية أبوابها للتسجيل في العام الدراسي الجديد 2018 و دراسة ماجستير الأعمال المفتوحة ، والتي تقوم بالتركيز علي التعليم الريادي تحت إشراف شركة " MBSC " التي تأسست من خلال شراكة دولية بين شركة " Emaar The Economic City " ، " Babson Global " وهي شركة تابعة مملوكة بالكامل لكلية " Babson " في الولايات المتحدة الأمريكية وشركة " Lockheed Martin " تحت مظلة برنامج التعويض الاقتصادي في المملكة العربية السعودية ومؤسسة " MBSC " .

كما أعلن مكتب محاماة " Levari " عن إفتتاح العيادة القانونية في الحرم اليوناني بالجامعة الأمريكية بالقاهرة ، لتسهيل وصول الشركات الناشئة ورجال الأعمال إلى المحامين لتحديد مواعيد والحصول على المشورة القانونية المجانية ، كما سيتمكنون من الحصول على العديد من الأدوات الهامة مثل مذكرات التفاهم وعقود الأعمال واتفاقيات الدفاع الوطني مجانا.
كما تقدم العيادة القانونية ، إجتماعات قانونية للقطاع الخاص حول أي من قضايا الشركات مجاناً ، ويمكن الوصول إليها عن طريق تطبيق دردشة يمكن من خلاله طرح الأسئلة القانونية والحصول على إجابات من المحامين المؤهلين .
ومن المقرر أن تستمر فعاليات القمة غداً ليومها الثالث على التوالي وسط مناقشات هامة في المسار الإبداعي من جانب المهندس نجيب ساويرس ومروان يونس بالإضافة إلى نخبة من المتحدثين .

وعلي صعيد الشراكات في قمة " رايز أب 2017 " ، شركة " ألجيبرا فينشرز " - صندوق رأس المال الاستثماري الخاص بنمو بيئة ريادة الأعمال في البلاد ، وشركة " AUC Venture Lab " - أول حضانة على مستوى الجامعات في مصر ، بالإضافة إلى A15 - هي شركة استثمارية ريادية لديها مكاتب في 16 دولة حول العالم ، E7gezly - منصة الحجز عبر الإنترنت ، بالإضافة إلى الشركاء في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ، مثل " Wamda " ، " Careem" ، " MAGNiTT " إلى جانب الشركاء العالميين بما في ذلك المجلس الثقافي البريطاني ، Uber و Udacity.


موضوعات ذات صله

التعليقات