بدء أعمال المرحلة الثالثة لمتحف الحضارة القومي والأولى لنادي الأثريين

ناقش اليوم الدكتور خالد العناني وزير الآثار خلال زيارته للمتحف القومي للحضارة المصرية بالفسطاط، أعمال بدأ المرحلة الثالثة للمتحف.
وأوضح المهندس محروس سعيد المشرف العام على المتحف، أنه من المقرر أن يشهد المتحف في نهاية هذا العام افتتاح المرحلة الثالثة والتى تضم  ثلاث قاعات عرض وهي قاعة المومياوات الملكية وقاعة العرض المركزي وقاعة متحف العاصمة بالإضافة إلى محطة كهرباء إضافية.

وأشار سعيد أن هذه المرحلة تعد الأهم والأكبر حيث تتضمن أكبر قاعات العرض وهي قاعة الكور أو العرض المركزي، والتى ستعرض مجموعة من القطع الأثرية بتسلسل الحضارة المصرية منذ بداية تكوين الأرض المصرية وحتى العصر الحديث، حيث ستتيح للزائر معرفة كل ما يخص الحضارة المصرية في جولة قصير تستغرق ساعة من الزمن. لافتاً إلى أن هذا العرض يأتي مترابطا مع باقي معروضات  القاعات السته حوله وهم قاعة النيل وقاعة الكتابة وقاعة الثقافة المادية وقاعة المعتقدات الدينية وأخيرا قاعة فجر الحضارة.

أما عن قاعة المومياوات الملكية، فهي ستعرض 29 مومياء ملكية في فترة الدولة الحديثة بداية من الأسرة 17 وحتى الاسرة 21، فضلاً عن عرض نماذج لدفنات لعصور مختلفة ومتحف للتحنيط يصور مراحل التحنيط عند المصري القديم وأدواته.

وأخيرا قاعة متحف العاصمة، والتى تحكي قصة أهم المناطق الأثرية الموجودة  حول المتحف، ومجموعة من الاساطير والقصص التراثية وذلك من خلال تقنيات تكنولوجيه حديثة في صورة افلام  تعرض في تقنية "صندوق الدنيا".

و فور الإنتهاء من مناقشة أعمال المرحلة الثانية من متحف الحضارة، توجه الدكتور العناني إلى مقر انشاء نادي الأثريين بالفسطاط لتفقد اخر مستجدات الاعمال.

وقال المهندس وعدالله ابو العلا، رئيس قطاع المشروعات أن اعمال المشروع تتم بتمويل ذاتي من الوزارة، حيث كان قد بدا المشروع في عام 2004 ولكنه توقف عام 2011.

واكد المهندس ابو العلا انه جاري الانتهاء من اعمال المرحلة الاولى للمشروع والتى تشمل المبنى الاجتماعي والتشطيبات واللاند سكيب.
وأضاف أن العناني قد وجه بسرعة الانتهاء من اعمال المشروع وافتتاحة في اقرب وقت حرصا منه على ان يكون متنزها لجميع العاملين بالوزارة.


موضوعات ذات صله

التعليقات