انطلاق فعاليات مؤتمر "حلول من أجل الارض و التربة والغذاءفي افريقيا " بجامعة هليوبوليس

انطلقت منذ قليل فعاليات المؤتمر الدولي حلول من اجل التربة والارض والغذاء بجامعة هليوبوليس بحضور أوما أوباما شقيقة الرئيس الأمريكى السابق والدكتور محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية والري
وبالتعاون مع مجموعة شركات سيكم، و مجلس مستقبل العالم

حيث أن المؤتمر يسلط الضوء على رواد مكافحة التصحر في جميع أنحاء العالم وسيتم مناقشة الحلول المتاحة لإنحلال التربة وتآكلها والتحديات المرتبطة بها مثل الأمن الغذائي والفقر والهجرة.

وذلك بحضور الدكتور محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية والري المصري ونائب رئيس مجلس الوزراء الأفارقة للمياه وحاصل على جائزتي اليوم العالمي للماء عن أفضل أبحاث مقدمة. الدكتورة أوما أوباما مؤسس ومدير مؤسسة Sauti Kuu ومستشارة مجلس مستقبل العالم و مونيك باربو السكرتير التنفيذي لاتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة التصحر سباستيان ليش المستشار الأول ورئيس التعاون المصري الألماني للتنمية منذ ٢٠١٤و الدكتور هاني سويلم المدير الأكاديمي بجامعة Rwth Aachen بألمانيا ورئيس لجنة اليونسكو للتغيرات الهيدرولوجية وإدارة موارد المياه بالجامعة هانز هيرين رئيس Millennium Institute وحاصل على جائزة سبل العيش الصحيحة (جائزة نوبل البديلة) عام ٢٠١٣ لقيادة حملة كبرى لمكافحة الآفات البيولوجية في أفريقيا. البروفيسور لوثار فيكرت الأستاذ الفخري بجامعة جراتس للتكنولوجيا. ﻋﺒد اﻟﮐرﻴم سما رئيس الإﻗﺘﺼﺎد اﻹﻗﻟﻴﻤﻲ والمسئول ﻋن اﻟﺸرق اﻷدﻨﯽ وﺸﻤﺎل أﻓرﻴﻘﻴﺎ وأوروﺒﺎ باﻟﺼﻨدوق اﻟدوﻟﻲ ﻟﻟﺘﻨﻤﻴﺔ اﻟزراﻋﻴﺔ. السيدة وانجيرا ماثاي رئيسة حركة الحزام الأخضر ومؤسسة وانجاري ماثاي ومديرة مؤسسة شراكة من أجل ريادة الأعمال النسائية في مجال الطاقة المتجددة (wpower). حلمي أبوالعيش رئيس مجلس أمناء جامعة هليوبوليس والرئيس التنفيذي لمبادرة سيكم، حيث حصل مؤخراً على لقب بطل الأمم المتحدة لمواجهة التغير المناخي كما حصلت سيكم على جائزة سبل العيش الصحيحة (جائزة نوبل البديلة) عام ٢٠٠٣ وجائزة Land for Life التي تمنحها إتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة التصحر في عام ٢٠١٥.

ويهدف المؤتمر الى زيادة الوعي حول اسياسات النموذجية والمبادرات التي تدعم التنمية المستدامة للأراضي والتربة وانتاج الغذاء في أفريقيا وخلق تحالفات بين صناع السياسات في المنظمات الدولية من ناحية (مثل اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة التصحر والصندوق الدولي للتنمية الزراعية ومجلس مستقبل العالم) وبين الجهات المعنية على المستوى المحلي (كالوزارات وأعضاء البرلمان والمجتمع المدني والأوساط الأكاديمية ووسائل الإعلام) من ناحية أخرى، وبهذا نساهم في حماية الحياة وسبل العيش في الأراضي الجافة ونساعد في تحقيق الهدف الخامس عشر من أهداف التنمية المستدامة الخاص بالحياة على الأرض.


التعليقات