قتل ٥٠٠ مصرى.. وارتكب ٥٢ جريمة إرهابية ..أعدموا بن لادن المصرى

سيطر خبر القبض على الإرهابي هشام عشماوي في مدينة درنة شرق ليبيا على برامج التوك شو ليلة أمس.

وأشاد اللواء نصر سالم، في مداخلة هاتفية مع برنامج "الحياة في مصر" بجهود الجيش الليبي، ووصف عشماوي بأنه رأس الأفعى.
سامح عيد، الباحث المتخصص في شؤون الجماعات المتطرفة، قال في اتصال هاتفي مع برنامج "هنا العاصمة" إن عشماوي متورط في 52 قضية شملت مقتل ما يزيد عن 500 شخص، ومن أبرزها اغتيال النائب العام هشام بركات ومحاولة اغتيال وزير الداخلية السابق محمد إبراهيم.
وأضاف أن مصر ستسعى إلى ترحيله إليها. وقال إن إلقاء القبض على عشماوي يعد فرصة ذهبية لأنه يعد "مخزن معلومات" كبير وأنه يعد حلقة الوصل بين تنظيم القاعدة وأفريقيا. وسلط عيد الضوء على تاريخ عشماوي وكيف أنه كان أحد رجال القوات المسلحة ثم انضم بعدها إلى الجماعات المتطرفة وتمكن من تجنيد عدد من أفراد الأمن. وتحدث عيد أيضا مع برنامج "مساء دي إم سي" حول إلقاء القبض على عشماوي وأشاد بإلقاء القبض عليه حيا.
وقال عمرو أديب، في برنامجه "الحكاية" إن إلقاء القبض على عشماوي سيكون له عواقب هامة للغاية. ووصف عشماوي بأنه "بن لادن المصري" وأنه المسؤول عن "أقذر العمليات" المسلحة في تاريخ مصر ومن بينها الهجوم على أتوبيس للأقباط واستضاف أديب في برنامجه المفكر الإسلامي مختار نوح للحديث حول الجهات التي تقف وراء عشماوي والتي تقوم بتمويله للقيام بالعمليات الإرهابية التي ارتكبها في مصر خلال السنوات الماضية
وأيضا في برنامج "الحكاية"، قال أحمد المسماري، المتحدث باسم الجيش الليبي، في اتصال هاتفي إن إلقاء القبض على عشماوي يأتي ضمن العملية العسكرية الشاملة في درنة، وأضاف أنه كانت هناك معلومات بوجود قيادات إرهابية في المواقع التي تمت مهاجتمها.
وأشار المسماري إلى أنه ليست هناك معلومات حول إمكانية ترحيل عشماوي إلى مصر، لاسيما وأنه متورط في "مئات" القضايا من قتل الليبيين في ليبيا وخارجها. وأشار المسماري بالتعاون بين الجيشين المصري والليبي. المسماري كان أيضا ضيف ببرنامج "مساء دي إم سي" والذي تقدمه إيمان الحصري، وتحدث بشكل موسع حول عشماوي وكيف أنه مسؤول عن تدريب المسلحين في درنة للقيام بعمليات إرهابية داخل ليبيا وفي سوريا ودول أخرى. وقال إن القبض على عشماوي يأتي انتقاما للعمليات الدموية التي اشترك فيها وتسببت في الإضرار بالعديد من العائلات في مصر وليبيا وقال المتحدث باسم الجيش الليبي أيضا إن عشماوي تم إلقاء القبض عليه في عملية كوماندوز للقوات الليبية وأنه تم أيضا إلقاء القبض على مسلح مصري آخر يدعى بهاء علي ومسلح ليبي يدعى مرعي زغبية.


التعليقات