محافظ المنوفية يبحث سبل مواجهة خطر الزيادة السكانية

عقدت محافظة المنوفية، اليوم اجتماع المجلس الإقليمي للسكان برئاسة اللواء سعيد عباس محافظ المنوفية، لمناقشة جهود المحافظة في متابعة الخطة السكانية التنفيذية للمحافظة في ضوء الاستراتيجية القومية للسكان، بحضور الدكتورة سعاد رجب مدير عام المجلس الإقليمي للسكان بالمنوفية، ورؤساء المراكز والمدن ومديري المديريات الخدمية بالمحافظة ومديري إدارات تنمية القرية والمجالس وشئون المرأة والتعاون الدولي بالديوان العام.

وشدّد محافظ المنوفية، بضرورة تضافر جميع جهود الأجهزة التنفيذية للسيطرة على الزيادة السكانية والتي تعاني منها كافة محافظات الجمهورية، مؤكدًا على الدور الحيوي والرئيسي لمديرية التربية والتعليم بإدراج المشكلة وعمل ندوات توعية بمدارس المحافظة وخاصة المراحل المنتهية عن طريق التعاون مع فرع المجلس القومي للسكان.

من جانبها أكدت الدكتورة سعاد، أن المجلس يقوم بتنفيذ كافة أنشطة الخطة السكانية بالتنسيق مع رؤساء المراكز والمدن ومديري المديريات من خلال عمل قوافل صحة إنجابية للمناطق ذات المؤشرات المنخفضة والمحرومة من الخدمة مع إدارج هذه المناطق لمبادرة شباب مصر لرفع الوعي الصحي، مع تكليف الرائدات الريفيات بتكثيف الزيارات المنزلية لنشر المعلومات الصحية الصحيحة بخطورة الزيادة السكانية. كذلك تم تنفيذ الخطة بالنسبة للجهات المشاركة (جمعية تنظيم الاسرة- الشباب والرياضة- التعاون الزراعي- التضامن الاجتماعي- تعليم الكبار- الاوقاف- المجمع الإعلامى بشبين الكوم).

وأشارت مدير المجلس، أن الخطة الاستراتيجية تقوم علي محاور أساسية وهي الزيارات المنزلية والاعلام والتواصل الاجتماعي وفئة الشباب بهدف التوعية بخطر المشكلة وآثارها السلبية علي المجتمع ككل.

وأكد اللواء سعيد عباس محافظ المنوفية، أن المشكلة السكانية تعتبر قضية أمن قومي وأن الزيادة العشوائية تتطلب تضافر كافة الجهود بين كافة القطاعات مع وضع خطط إلزامية تسعى للعمل علي حلها وتحقيق تنمية مستدامة، من خلال الدور الحيوي الذي يلعبه المجلس الإقليمي للسكان في استحداث آليات غير تقليدية في مواجهة الزيادة السكانية والوصول إلى نتائج ملموسة.


التعليقات