بـ 1500 جنيه فقط تستطيع بناء محطة طاقة شمسية فوق منزلك والتخلص من فواتير الكهرباء إلى الأبد

11 مترا فقط .. و1500 جنيه هو ما تحتاجه لبناء محطة طاقة شمسية على سطح منزلك، بشرط أن يكون مستويا، ولا يوجد ما يحجب الضوء عن الألواح الشمسية - سواء الأشجار أو المباني - وتتمتع المحطة بأقصى درجات الأمان، ولا توجد أي تهديدات لصحة الإنسان، فهى آمنة تماما، حيث يعلم الجميع أن الطاقة الشمسية هي شكل من أشكال الطاقة المتجددة والنظيفة، وهذا ما جعلها تكسب صفة الآمان البيئي كونها لا تلوث الجو كما أنّ التقنيات التي تستخدم فيها تعدّ بسيطة مقارنة مع مصادر طاقة أخرى، كما تساعد هذه الطاقة على تدفئة المنازل وتسخين المياه كما بالإمكان الاستفادة منها في تشغيل الأجهزة الكهربائية البسيطة .

ومن النماذج التى قامت بتطبيق هذه المحطة على سطح منزلها، أحد المواطنين بمدينة 6 أكتوبر ويدعى وليد بكار وهو أحد المستفيدين من مشروع "ابنى بيتك"، فبعد أن "ذاق الأمرين" من جهاز 6 أكتوبر، لمحاولة توصيل الكهرباء إلى منزله قرر تركيب ألواح الطاقة الشمسية فوق السطح لإنارة منزله.
وقال إنه عانى كثيرا من الروتين ومن بطء شركة كهرباء جنوب القاهرة فى مد الكابلات، فلم يجد أمامه سوى تركيب ألواح الطاقة الشمسية، ولهذا أخذ موافقة مهندس المعاينات على إدخال الكهرباء وتكاليفها المضاعفة، لكى يستكمل البناء، مشيرا إلى أن تكلفة توصيل الكهرباء تصل إلى 4 آلاف جنيه، بالإضافة إلى الفاتورة الشهرية التى تصل إلى 50 جنيهاً شهرياً أى 20 ألف جنيه خلال 20 عاماً، فى حين تصل تكلفة ألواح الطاقة الشمسية التى تنتج كيلو وات يومياً، ولمدة 20 سنة، إلى 1500 جنيه فقط

ولكنه أوضح أن المشكلة الوحيدة التى قابلته كانت تتمثل فى ارتفاع ثمن محولات تخزين الطاقة المتولدة لتخزين الكهرباء، مؤكداً أن الحكومات فى أوروبا تقوم بشراء الطاقة الشمسية من المواطنين مقابل توصيل الكهرباء مجاناً، كما أنها تمنحهم دعماً مادياً لشراء ألواح الطاقة الشمسية. ودعا "بكار" مجلس الشعب إلى مناقشة الموضوع وتوصيل الطاقة النظيفة للمدن الجديدة قبل أن تتحول إلى مناطق عشوائية وبيوت مهجورة.
من جانبه أكد المهندس محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، أن استخدام الطاقة الشمسية هو دعم وانتشار لاستخدام الخلايا الشمسية الصغيرة التي يتم تركيبها بالمباني السكنية والتجارية والمباني العامة والفنادق والمنشآت الصناعية، كما يعد عاملا محفزا لانتشار استخدام محطات الطاقة الشمسية الصغيرة المرتبطة بالشبكة وتطوير سوق إنتاج نظم الخلايا الشمسية وتسهيل تركيبها.
وأوضح أن عام 2022 سوف يشهد انتشار تركيب واستخدام محطات الطاقة الشمسية فى مصر لأنها الأرخص والاوفر لنصل لنسبة 20% طاقة متجددة.
كما أكد الدكتور محمد الخياط، رئيس هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة أن بناء محطة إنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية بطاقة 5 كليو وات وتتضمن التكلفة شاملة ضمان سنتين لبعض المكونات و10 سنوات لمكونات أخرى وصيانة مجانية لمدة سنتين، ويبلغ العمر الافتراضي للمحطة 25 عاما، ويصل إنتاجها 1110 كليو وات شهريا، وتقتصر عمليات الصيانة لتلك المحطات على غسيل الألواح الشمسية بالمياه مرة واحدة أسبوعيا لتنظيفها من الأتربة، بالإضافة إلى تغيير جزء من المحطة كل 8 سنوات بتكلفة 1800 جنيه.
وحول التيسيرات المقترحة لتشجيع المواطنين للاستثمار في مجال توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية أوضح الخياط أنه من المقرر تأسيس شركة متخصصة لتمويل إنشاء المحطات الشمسية، على أن يتحمل المواطن فقط نحو 20 ألف جنيه من تكلفة إنتاج المحطة، ويتم تمويل باقي التكلفة عبر "الشركة"، مقابل المشاركة في الأرباح.
جدير بالذكر أن الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء أعلن أن سعر الطاقة الشمسية بالنسبة للاستهلاك المنزلي تقدر بـ 84.8 قرشا لكل كيلو وات في الساعة، ومن 200 إلى 500 كيلو وات بسعر 97.3 قرشا لكل كيلو وات / ساعة، ومن 500 كيلو وات حتى 20 ميجاوات بسعر 13.6 سنت دولار لكل كيلو وات في الساعة، أي ما يعادل 97.3 قرشا كل كيلو وات / ساعة، ومن 20 ميجا وات حتى 50 ميجاوات بسعر 14.34 سنت دولار لكل كيلو وات / ساعة بما يعادل 102.5 قرش.


التعليقات