بدأ حياته منشداً للقرآن الكريم وعمل في محل للملابس.. محطات لا تعرفها في حياة الكروان الطيب كارم محمود

تحل اليوم السبت، ذكرى ميلاد "الكروان الطيب" الفنان الراحل كارم محمود الذي ولد في نفس هذا اليوم 16 مارس من عام 1922، عمل كارم مع كبار أهل الفن والموسيقى والتلحين والغناء في مصر أمثال كامل محمود ورياض السنباطي ومحمد سلطان ومحمد الموجي.
حصل كارم محمود على لقب الكروان الطيب لما يتمتع به من حلاوة الصوت وهدوء طبعه والمكانة الفنية المحترمة على مدى تاريخ طويل في الوسط الفني، حيث شارك في بطولة 20 فيلماً كان أولها فيلم بعنوان "ملكة الجمال" مع المخرج نيازي مصطفى.

"الموجز" ترصد من خلال هذا التقرير أبرز المحطات في حياة "الكروان الطيب" كارم محمود في ذكري ميلاده:ـ

ـ اسمه كارم أبو رية محمود، ولد بمدينة دمنهور بالبحيرة، وكان والده يعمل في التجارة وأثناء التحاقه بالمدرسة الابتدائية عمل كارم في محل للملابس.
ـ نقل حلاوة الصوت عن والده الشيخ أبو ريا قارىء القرآن وبدأ مشواره منشداً للقرآن الكريم.
ـ ذهب إلى القاهرة عام 1938 من أجل الالتحاق كطالب بالفرع الدراسي بمعهد الموسيقى وبعدها حصل على الدبلوم 1944.
ـ قدم العديد من الأوبريتات بسبب تميز صوته بالحدة ومنها، أوبريت العشرة الطيبة لـ سيد درويش وتأليف محمد تيمور، وأوبريت "ليلة من ألف ليلة" لبيرم التونسي وأحمد صدقي.
ـ لمع صوته بين الأصوات الكبيرة في مصر خلال تلك الفترة أمثال محمد قنديل ومحمد الكحلاوي وإبراهيم حمودة.
ـ شارك في ما يقرب من 20 فيلماً أبرزها، "ملكة الجمال" و"شادية الوادي" و"ورد شاه" و"نص الليل" و"عيني بترف" و"معلش يا زهر" و"ليلة غرام" و"خبر أبيض".
ـ ومن أبرز أغانية الذي ما زالت عالقة في أذهان الجمهور، "أمانة عليك يا ليل طول" و"على شط بحر الهوى" و"سمره يا سمره" و"عنابي عنابي" و"يانا يالعزال" و"يا حلو ناديلي".
ـ توفى كارم محمود في لندن يوم الأحد 15 يناير من عام 1995 عن عمر ناهز الـ 72.


التعليقات