غدا .. انطلاق النسخة الثامة من مؤتمر "سيتي سكيب مصر"

تنطلق غدا الأحد النسخة الثامة من مؤتمر "سيتي سكيب مصر"، بحضور الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية في مصر، ويهدف المؤتمر إلى مناقشة استراتيجيات التنمية وسبل استدامة خلال يومين 24 و25 مارس الحالي تحت شعار "تنشيط السوق العقارية وإعادة ترسيخ الثقة بالقطاع" في فندق فورسيزونز القاهرة نايل بلازا.
وشارك في المؤتمر أكثر من من 250 شخصية من رواد العاملين في قطاعات التطوير العقاري والتمويل والأعمال والمسئولين الحكوميين والمبتكرين والمحللين الاستراتيجيين والخبراء، بالإضافة إلى الوسطاء والمهندسين وغيرهم من المهنيين، من بينهم أكثر من 30 متحدثا رسميا ممّن سيتناولون القضايا الملحة التي تصوغ مستقبل القطاع العقاري في مصر.
وبهذه المناسبة، قال كريس سبيلر، مدير مجموعة المعارض العالمية "إنفورما"، المنظمة لمؤتمر ومعرض سيتي سكيب "تحولت منصة سيتي سكيب السنوية إلى فعالية محورية وأداة لاستعراض أهم البيانات والإحصائيات المرتبطة بالسوق العقاري المصري، والتي من شأنها المساهمة في صياغة خارطة طريق فريدة من نوعها لمستقبل القطاع، بالإضافة إلى أهمية فعاليات المؤتمر والمعرض في بحث منظومة الفرص والتحديات من خلال حوارات ملهمة تدعم تسريع تحقيق مستهدفات التنمية المستدامة للقطاع".
وأردف سبيلر: "سيحظى زوّار المؤتمر برؤى حيوية حول الاتجاهات والفرص الناشئة في السوق المصرية، والتي ستؤثر حتمًا على قرارات الأعمال التي يتخذونها بفضل مشاركة المعارف وآخر المسجدات من قبل الخبراء الذين ستلعب رؤاهم المتعمقة دورًا كبيرًا في إلهام وتوجيه ورسم ملامح مستقبل القطاع للأعوام المقبلة".
ويتطرق المؤتمر هذا العام لعدد من المواضيع المتنوعة، إذ سيركّز يوم الافتتاح على تقديم لمحة استراتيجية شاملة حول القطاع، بينما تتناول أجندة اليوم الثاني موضوعات متنوعة حول هندسة العمارة، والتصميم، وتبني مستجدات التكنولوجيا التي تؤثر على القطاع في مصر.
ستركّز مناقشات اليوم الأوّل على عددٍ من الموضوعات الرئيسية، بما في ذلك: رؤية استراتيجية شاملة وبتكرة للوصول إلى سوق عقاري متمامل ومزدهر والتي سيقدمها معالي الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية في مصر، إلى جانب جلسات ذات أهمية استراتيجية لاستكشاف مكامن الفرص والخدمات اللوجستية لتوسع الحضري يقدمها ايان ألبرت، المدير الإقليمي لشركة كولييرز إنترناشونال الشرق الأوسط.
وتناقشة الجلسة الحوارية الأولى الخطوات الأساسية الواجب اتخاذها لتنشيط السوق واستقطاب المستثمرين بمشاركة كل من هشام طلعت مصطفى، الرئيس التنفيذى والعضو المنتدب لمجموعة طلعت مصطفى، وطارق حجازي، شريك في "لايم فيست بارتنرز"؛ وعمرو القاضي، الرئيس التنفيذي لشركة "سيتي إيدج" للتطوير العقاري؛ محمد أبو باشا نائب رئيس قطاع البحوث ومحلل الاقتصاد الكلي بالمجموعة المالية "إي إف جي هيرميس".
وتبحث الجلسة الثانية أفضل السبل لتقديم عروض تمويل تنافسية تلبي احتياجات المستثمرين من الطبقة المتوسطة، وذلك بمشاركة كل من المهندس المعماري باهر الشعراوي، المستشار الفني لوزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية؛ ومي عبدالحميد، رئيسة مجلس الإدارة لدى "صندوق التمويل العقاري"؛ والدكتور أحمد شلبي، الرئيس التنفيذي لشركة تطوير مصر، وميساء صباح، العضو المنتدب لمنطقة الشرق الأوسط لدى أفوردبل هاوسنج إنستيتيوت.
كما يشارك في جلسة "استراتيجيات التصدير العقاري لجذب المؤسسات الاستثمارية الأجنبية" كل من وهشام شكري، الرئيس التنفيذي لمجموعة رؤية؛ وعلي شرباني، الرئيس التنفيذي لمجموعة تبارك القابضة.
وستتناول الجلسة المخصصة لقطاع السياحة والضيافة الاتجاهات التنموية في ميدان الضيافة؛ والتقنيات الثورية المؤثرة على العمليات الفندقية؛ وسُبل الاستفادة من الطلب المتزايد على الفنادق الفاخرة المتوسطة وكيفية إنشاء وتسويق الوجهات السياحية. وتتضمن قائمة المتحدثين: أيمن سامي، المدير الإقليمي لشركة ’جيه إل إل‘ في مصر؛ ولارس غيوير، الرئيس التنفيذي لشؤون الضيافة لدى ’الداو للتنمية العقارية‘؛ وأمير لبابيدي، العضو المنتدب لشؤون التنمية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لدى شركة ’هيلتون العالمية‘؛ وماجد صلاح، الرئيس التنفيذي لشركة ’مدار للتنمية العقارية‘.
أمّا الجلسة الصناعية، فستتطرق إلى أنماط التنمية ومجالاتها، فضلًا عن الفرص والمخاطر والعائد على الاستثمار والحوافز التي ينص عليها القانون الجديد للاستثمار. وتتضمن قائمة المتحدثين: عبدالناصر طه، رئيس المكتب المصري لدى ’الاتحاد الدولي للعقارات‘؛ وسعود اليافي، الرئيس التنفيذي شركة ’سي بي سي‘؛ ومحمد القمّاح، الرئيس التنفيذي لشركة ’السويدي للتطوير‘ و’بي آي باركس‘؛ ومعتز بهاء الدين، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة ’أيادي مصر للتنمية الصناعية‘.
سيشهد اليوم الثاني من المؤتمر تباحث المتحدثين في سُبل استفادة مصر من الممارسات العالمية الناشئة لتصميم المدن الذكية بمشاركة البروفيسور سامر بغايين، أستاذ التخطيط والمرونة الحضرية، جامعة ’كنت‘ ومدير علاقات الريادة الفكرية، المعهد الملكي للمسّاحين القانونيين
وتشمل أجندة المؤتمر لليوم الثاني، جلسة حوارية يشارك فيها كل من لمناقشة أهمية تسخير التكنولوجيا لتعزيز الاستدامة الناجحة للمُدن المبنية حديثًا بمشاركة اللواء أحمد زكي عابدين، رئيس مجلس إدارة شركة العاصمة الإدارية الجديدة للتنمية العمرانية؛ وخالد بشارة، الرئيس التنفيذي لشركة ’أوراسكوم القابضة للتنمية‘؛ وكريستينا سيليرن، مديرة ’ستوديو سيليرن للعمارة‘؛ ومنى سالم، الأستاذة المساعدة في جامعة "فاروس".
وبالإضافة إلى ذلك، ستشمل مناقشات اليوم الثاني جلسات تتمحور حول إعادة إحياء المُدن القديمة من خلال التصاميم والتقنيات الابتكارية وأثر الأبنية المرتفعة على البيئة الحضرية، بالإضافة إلى لتقنيات التي تُعيد صياغة ملامح القطاع، وجاهزية مصر حيالها، فضلًا عن جلسات فرعية حول الاتجاهات الدولية في ميدان تجارة التجزئة والمكاتب، وجوانب الاستدامة وهندسة المساحات الخضراء وإدارة المخلفات.
وستنطلق فعاليات مؤتمر "سيتي سكيب مصر" في الفترة التي تسبق معرض "سيتي سكيب مصر"، أضخم معارض التنمية العقارية التي تستضيفها مصر، والذي ينعقد في مركز مصر للمعارض الدولية في الفترة الممتدة من 27 وحتى 30 مارس، بحضور أكثر من 60 جهة عارضة تهدف إلى طرح عروضها التنافسية في السوق، خاصة مع تجاوز الطلب السنوي على الوحدات السكنية لحاجز الـ 900 ألف وحدة.


موضوعات ذات صله

التعليقات