رواية طه حسين تتحول إلى عرض مسرحى .. الخميس المقبل

يصف صلاح الحاج مخرج مسرحية "الأيام" وهى رواية للدكتور طه حسين بأنها طراز فريد من السيرة الذاتية، يتجلى الإبداع فيها من خلال قدرة الإنسان على صنع المعجزة، والتحرر من قيود الجهل والظلم

والجدير بالذكر أن "الايام" رواية عميد الأدب العربي د. طه حسين يقص من خلالها حياته مركزا على طفولته في قريته وشقاوته مع شيخه ثم الانتقال إلى أعمدة الأزهر حيث كان يتجلى كل أمل أبيه في أن يراه عالما يعتكف على إحدى تلك الأعمدة يدرس فيها طلابه.

ذهب طه حسين إلى الأزهر وفي مخيلته صورة جميلة عنه لم تزل حتى أقتحم القاهرة وعاش وتنقل بين صحون الأزهر وأعمدته، وعاش في العاصمة المصرية ما عاش ورأى فيها ما رأى. إنها سيرة ذاتية جميلة حيادية وموضوعية فيها من التواضع ومن الشجاعة والاعتراف بالأخطاء والصبر على مصائب الحياة، وهي تتكون من ثلاثة أجزاء:

الجزء الأول: يتحدث فيه طه حسين عن طفولته بما تحمل من معاناة، ويحدثنا عن الجهل المطبق على الريف المصري وما فيه من عادات حسنة وسيئة في ذلك الوقت. والجزء الثاني: يتحدث عن المرحلة التي امتدت بين دخوله الأزهر وتمرده المستمر على مناهجه وشيوخه ونقده الدائم لهم وحتى التحاقه بالجامعة الأهلية. أما الجزء الثالث فيتحدث فيه عن الدراسة في الجامعة الأهلية، ثم سفره إلى فرنسا وحصوله على الليسانس والدكتوراه ودبلوم الدراسات العليا ثم العودة إلى مصر أستاذاً في الجامعة.

وقد تحولت رواية "الأيام" مؤخرا إلى عرض مسرحي من إنتاج فرقة المسرح الحديث بالقاهرة، يفتتحه الفنان ماهر سليم رئيس البيت الفني للمسرح في السابعة من مساء الخميس القادم على مسرح البالون. وقد قررت وزارة التربية والتعليم رواية "الأيام" هذا العام على طلبة الصف الثالث الثانوي بقسميه الأدبي والعلمي.

ووصف صلاح الحاج مخرج العمل الرواية بأنها طراز فريد من السيرة الذاتية، يتجلى الإبداع فيها من خلال قدرة الإنسان على صنع المعجزة، والتحرر من قيود الجهل والظلم.

يقوم ببطولة العرض المسرحي "الأيام" الفنانون: مفيد عاشور، نسرينا، أشرف طلبه، محمود عبدالغفار، بالاشتراك مع خليل مرسي، مديحة عبدالكريم، إيهاب مبروك، طارق كامل، جميل عزيز، نجاح حسن، رحاب رسمي، يوسف عبيد، محمد عبوده، وليد أبوستيت، أحمد مصطفى، عصام المنصوري، صلاح الخطيب، حسن نوح، خيري صالح، عصام مصطفى، سمير بدير، عصام رمضان، حسام حمدي، والطفلان مصطفى إبراهيم، ومحمد هاني، ديكور: أشرف عبد الفضيل، ملابس هناء سلام، تعبير حركي مجدي الزقازيقي، أشعار أشرف بشري، إعداد وجدي راشد، إخراج صلاح الحاج.


التعليقات