المجلس القومي للمرأة يطلق حملة قومية للتوعية بـ"مرض الفيبروميالجيا"

أطلق المجلس القومي للمرأة، اليوم حملة قومية للتوعية عن مرض الألم العضلي الليفي "الفيبروميالجيا Fibromyalgia"، المعروف اختصاراً باسم "FM" أو "لمسة الفراشة"، تحت رعاية إحدى الشركات الوطنية المصرية في مجال صناعة الدواء.
وقالت الدكتورة أحلام حنفي، مقرر لجنة الصحة والسكان بالمجلس القومي للمرأة، إن "المجلس" حرص على إطلاق "الحملة"، لأن الكثير من السيدات يصبن بالمرض، ولا يجدون سبب معين للإصابة بأعراضه، ما قد يدفع ذويها ليقولوا لها "انتي بتدلعي"، و"انتي كويسة مفكيش حاجة"، على الرغم من أنها تشعر بآلام شديدة، ولا تفهم ماذا بها، وقد يصل الأمر إلى إعطاء أطباء لها لـ"مسكنات".
وأوضحت "حنفي"، في بيان صحفي صادر عن إدارة "الحملة"، أن إصابة السيدة بهذا المرض، مع إنكار من حولها له يجعلها تشعر بأنها "محدش حاسس بيها"، ومن ثم كانت إطلاق الحملة للتوعية بالمرض، وأعراضه، وأنه موجود بالفعل، وأن من تتحدث عنه "مبتدلعش"، ومن ثم نقول للمصابات بهذا المرض: "إحنا معاكي.. انتي مش لوحدك".
وأشارت إلى أن إطلاق "الحملة" في مصر يتزامن هذا العام مع اليوم العالمي لهذا المرض، حيث يعتبر من الأمراض العلمية المكتشفة حديثاً، ويصيب السيدات أكثر من الرجال، ويجعلهم يشعرون بالإرهاق الدائم، والألم والاكتئاب لفترات طويلة قد تصل لشعور، دون وجود أية أسباب عضوية قد تظهر أثناء إجراء أشعة أو تحاليل.
وقالت الدكتورة ندا عصام، إن الشركة الراعية لـ"الحملة القومية"، ترعى الحملة في إطار دورها الوطني للتوعية بالأمراض، والمساهمة في تخفيف العبء عن المرضى المصابين بها، ومسئولياتها الاجتماعية.
وأضافت أن "الحملة" سترفع شعار "الفراشة"، لأن مسمي المرض صعب على البعض، ومن ثم سيتم التوعية عن المرض بمسمى "لمسة الفراشة"، أو "FM"، لافتاً لمشاركة العشرات من الأطباء والمتخصصين في الحملة القومية، بهدف توعية الرأي العام المصري بشأن هذا المرض.


موضوعات ذات صله

التعليقات