لماذا التقى وزير التنمية المحلية وزيرة الاستثمار؟..اعرف تفاصيل اللقاء

بحثت وزارتا التنمية المحلية والاستثمار والتعاون الدولي آلية تراخيص عربات الطعام المتنقلة وإدارة وتنظيم عمل تلك المنظومة.

جاء ذلك بحضور كلا من رئيس اللجنة التنفيذية لصندوق تحيا مصر واللواء خالد عبدالعال محافظ القاهرة واللواء أحمد راشد محافظ الجيزة والدكتورة نيفين جامع الرئيس التنفيذي لجهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة، وتامر عبدالفتاح المدير المالي والإداري لصندوق تحيا مصر وذلك بحضور عدد من قيادات الوزارتين والمحافظتين والصندوق والجهاز.

‏‎واستعرضت وزارة التنمية المحلية الخطوات التي قامت بها فيما يخص عربات الطعام ومن بينها صدور القانون الخاص بتنظيم عمل وحدات الطعام المتنقلة واللائحة التنفيذية الخاصة به، مشددة على أهمية سرعة التطبيق الفعلي للقانون واللائحة على أرض الواقع لتنفيذ تكليفات الرئيس عبدالفتاح السيسي في توفير فرص عمل للشباب بصورة حقيقية بكافة المحافظات في هذا الشأن وتقليل معدلات البطالة وإحداث تنمية مستدامة بالمحافظات والتوسع في مشروعات ريادة الأعمال.

وقالت التنمية المحلية إن الفترة المقبلة ستشهد المزيد من تفعيل التعاون بين الوزارة والمحافظات وصندوق تحيا مصر وجهاز تنمية المشروعات الصغيرة، مشيرة إلى أنه تم تشكيل مجموعة عمل متكاملة من كافة الجهات المشاركة في الاجتماع لسرعة تنفيد القانون واللائحة والدفع بهذا المشروع على أرض المحافطات خلال الفترة القادمة .

وأكدت الوزارة السعي إلى تشجيع وتسهيل استصدار التراخيص اللازمة من المحافظات للشباب أصحاب مشروعات عربات الطعام وتوفير التمويل من صندوق تحيا مصر وجهاز تنمية المشروعات.

وشددت على أن الحكومة بكافة وزاراتها وأجهزتها لديها رغبة كبيرة في مساعدة الشباب بالمحافظات بصورة سريعة لنجاح تلك المشروعات، مضيفة أنه تم الاتفاق على أن يتم تقسيم تنفيذ المشروع على عدة مراحل أولها في محافظات القاهرة والجيزة والقليوبية ومطروح وجاري دراسة إضافة محافظة الإسكندرية.

وأوضحت أنه تم تقسيم المشروع إلى عدة مراحل بهدف معالجة أية سلبيات يمكن أن تنتج في المرحلة الأولى وتلافيها في باقي المراحل القادمة بالمحافظات.

وأشارت التنمية المحلية إلى أنه سيتم خلال الفترة المقبلة دراسة بعض حالات المشروعات القائمة بالفعل المشابهة لهذا المشروع بالمحافظات لاستصدار التراخيص اللازمة لها لتعمل بصورة شرعية وبالشروط والقواعد المنظمة لعمل عربات الطعام .

ومن جانبها أشادت وزارة الاستثمار بسرعة الخطوات التي قامت بها وزارة التنمية المحلية في هذا الشأن، بما يساعد على تذليل أية عقبات تجاه هذا المشروع .

وأشارت الاستثمار إلى أن الوزارة تسعى إلى توفير كافة التسهيلات اللازمة لمشروعات عربات الطعام المتنقلة، مشيرة إلى أهمية دراسة تحويل كافة مشروعات القطاع الغير رسمي إلى رسمي والاستفادة من الخدمات التي تقدمها الدولة لتلك المشروعات سواء التمويل وتيسير وتسهيل الإجراءات مع الالتزام بالضوابط والاشتراطات الموجودة في القانون واللائحة التنفيذية.

وقالت الرئيس اللجنة التنفيذية لصندوق تحيا مصر إنه سيكون هناك دور مهم لمراكز خدمات المستثمرين بالمحافظات للتواصل مع أصحاب تلك المشروعات من الشباب باعتبارهم شركات ناشئة وذلك بالتنسيق والتواصل مع المحافظات.

وشددت الاستثمار على أن الحكومة تسعى إلى نجاح هذا المشروع وتعميمه في كافة المحافظات مع ضرورة الالتزام بكافة الاشتراطات والضوابط المنظمة له وإعطاء صورة حضارية لهذا المشروع تليق بوجه مصر أسوة بما نراه في كافة دول العالم.

ومن جانبها، أكدت د.نيفين جامع أهمية دراسة تقنين مشروعات عربات الطعام القائمة بالمحافظات حالياً، مشيرة إلى أن الجهاز يقوم بحصر أصحاب هذه العربات لتنظيم برامج توعية وتدريب والتأهيل لهم واطلاعهم على المزايا التي ستعود عليهم من عملهم بصورة رسمية واستصدار التراخيص لهم بما يتناسب مع كافة الاشتراطات المنظمة والاستفادة من المزايا الموجودة في القانون واللائحة التنفيذية.

وقالت رئيسة الجهاز إنه سيتم أيضاً إتاحة التمويل لهذه المشروعات بفائدة ميسرة بالتنسيق مع صندوق تحيا مصر ووزارة الاستثمار وسيكون هناك أكثر من نموذج للعربات أمام الشباب للاختيار من بينها وبأسعار مختلفة تناسب الجميع لمساعدة الشباب في نجاح المشروع.

وتم الاتفاق على إعداد برتوكول تعاون مشترك بين وزارة التنمية المحلية ووزارة الاستثمار والتعاون الدولي وجهاز المشروعات وصندوق تحيا مصر فيما يخص عربات الطعام المتنقلة لتحقيق دفعة كبيرة لهذا المشروع في المحافظات وتنظيم آليات عملها، وتعميم تلك التجربة لتشغيل الشباب وتوفير فرص جديدة لهم وتحديد المهام المكلف بها كل طرف لسرعة تنفيد المشروع.

كما تم الاتفاق على التواصل مع وزارة الدولة للإنتاج الحربي لبحث توفير الشركات التابعة للوزارة لعدد من نماذج عربات الطعام بأشكال وأسعار مختلفة تكون جاذبة للشباب.

واقترحت وزارة التنمية المحلية بدراسة إنشاء المحافظين لوحدات إصدار تراخيص عربات الطعام وتكون إشراف مباشر المحافظين لسرعة تنفيذ المشروع ودراسة اشراك العاملين ببرنامج "مشروعك" التابع لوزارة التنمية المحلية في تلك الوحدات خاصة بعد حصولهم على بعض الدورات المتعلقة بهذا الموضوع خلال الفترة الماضية.


التعليقات