ماذا تعرف عن أعجوبة العالم "المسجد الكهف"؟

قام عدد من مستخدمي موقع التواصل الاجتماعي "الفيس بوك"، بمشاركة مجموعة من الصور فيما بينهم يظهر فيها، مسجد سانجاقلر في إسطنبول، الذى حصد العديد من جوائز العمارة العالميّة، وذلك لاختلافه عن العمارة المعهودة للمساجد، بحيث أنه يمتلك تصميم فريد في بناءه، فزائر هذا المسجد يشعر وكأنه يدخل إلى كهف تحت الأرض، يحيطه هدوء وسكون المساحات الخضراء.

وما لا يعرفه الكثيرون أن تصميم المسجد يُبرز جوهر الإسلام فيه عبر بساطة وتواضع مكوناته، وبعيدًا عن ضبابية وتعقيدات الإنشاءات الحديثة، وهو من إبداع المهندس المعماري التركي، أمره أروتال.

كما تبلغ إجمالي مساحة المسجد، الذي افتتح مطلع عام 2014، سبعة آلاف و400 متر مربع، وألف و200 متر مربع من هذه المساحة هي المكان المُغطّى حرمًا للمسجد، وبقية المساحة مُخصّصة للفناء والمئذنة وأماكن الوضوء.

كما أن أرض المسجد المنحنية توحي للمصلين بالدخول تحت الأرض، إذ تنقسم ساحة المسجد الداخلية إلى مستويات تنتهي بجدار المحراب، الذي صُمّم بصورة تسمح بتخلل ضوء الشمس من أعلاه عموديًا، وتجعل المسجد جزءًا من الطبيعة.

وتم تجنب استخدام أية دهانات كيميائية، والاكتفاء بالأحجار البازلتية، وأحجار الأردواز السوداء، التي تضفي أجواء روحانية على المسجد.


التعليقات