صانع السعادة .. ما لا تعرفه عن نجاح الموجي

تحل اليوم ذكرى ميلاد الفنان الراحل نجاح الموجي، أحد أبرز نجوم الكوميديا في الوطن العربي، حيث ولد في مثل هذا اليوم 11يونيو من عام 1945.

"الموجز" يرصد من خلال هذا التقرير أبرز المعلومات عن الكوميديان الراحل نجاح الموجي بمناسبة ذكرى ميلاده:ـ

ـ ولد "الموجي" في قرية "ميت الكرما" في محافظة الدقهلية، واسمه الحقيقي عبد المعطي محمد الموجي ولكنه استعار اسم شقيقه "نجاح" الذي كان يعاني من ضمور في اليدين.

ـ لديه 14 شقيقاً جميعهم مقيمون في القاهرة في حي حدائق القبة وذلك بعدما تركوا بلدهم الأولى محافظة الدقهلية.

ـ لديه ابنتان إحداهما تدعى "آيتن الموجي" وتعمل كمذيعة بالتليفزيون المصري.

ـ تخرج من المعهد العالي للخدمة الاجتماعية ولم يترك وظيفته حتى وصل إلى رجة وكيل أول وزارة الثقافة.

ـ بدأ الموجي حياته الفنية مع ثلاثي أضواء المسرح في أواخر الستينات، عندما أسند إليه المخرج محمد سالم والفنان جورج سيدهم دوراً هاماً في مسرحية "فندق الأشغال الشاقة" عام 1969.

ـ سخر من العديد من النجوم ومنهم المطربة أنغام وذلك من خلال مسرحية "لا مؤخذاة يا منعم" حيث أطلق عليه اسم ألغام وتسببت المسرحية في مثوله أمام جهات التحقيق.

ـ حصل على جائزة أحسن ممثل في مهرجان دمشق عن دوره في فيلم "أيام الغضب".

ـ شارك في العديد من الأفلام السينمائية وأبرزها، "الحريف" و"شوارع من نار" و"مغاوري في الكلية" و"امرأة مطلقة" و"موعد مع القدر" و"مدافن مفروشة للإيجار" و"المساطيل" و"طأطأ وريكا وكاظم بك" و"زيارة السيد الرئيس" و"131 أشغال" و"التحويلة" و"الحب فوق هضبة الهرم".

ـ كان له دوراً كبيراً في المسرح حيث أبدع في تقديم العديد من المسرحيات ومنها، "المتزوجون" و"مولد سيدي المرعب" و"10 على باب الوزير" و"رقص الديوك" و"عروسة تجنن" و"خد الفلوس واجرى" وغيرهم.

ـ قدم العديد من المسلسلات التليفزيونية وأبرزها، "العائلة" و"بوابة الحلواني" و"عباسية واحد" و"سفر الأحلام" و"البحث عن الضحية" و"مشوار" والكثير من الأعمال.

ـ رحل عن عالمنا فجر يوم الجمعة 25 سبتمبر من عام 1998 بالقاهرة أثر أزمة قلبية مفاجئة بعد عودته إلى منزله من المسرح، وشيعت الجنازة من مسجد رابعة العدوية بمدينة نصر.


التعليقات