بعد وفاة السبسى .. تعرف على رئيس تونس الجديد طبقاً للدستور

أعلنت الرئاسة التونسية، وفاة الرئيس التونسي، الباجي قايد السبسي، 93 عاما، بعد تعرض لوعكة صحية استوجبت نقله إلى المستشفى العسكري.

ووفقا لما نص عليه الدستور التونسي، فإن على رئيس الجمهورية حال وفاته اوالتعذر عن أداء مهامه بشكل مؤقت أن يفوض سلطاته إلى رئيس الحكومة لمدة لا تزيد عن ثلاثين يوما قابلة للتجديد مرة واحدة، وفي تلك الحالة يكون رئيس الوزراء يوسف الشاهد هو القائم بمهام رئيس الجمهورية لمدة 30 يوما قابلة للتجديد مرة واحدة أي 60 يوما.

وفي حالة تعذر الرئيس عن تفويض رئيس الحكومة تجتمع المحكمة الدستورية لتقر شغور المنصب، ويحل رئيس الحكومة محل رئيس الجمهورية لمدة 60 يوما وفي حالة الوفاة أو الاستقالة أو الشغور الدائم للمنصب لإي سبب من الأسباب، تقر المحكمة الدستورية، الشغور النهائي للمنصب، ويتولى رئيس مجلس النواب مهام رئيس الجمهورية لمدة أقصاها تسعون يوما.

ولا يحق للقائم بإعمال رئيس الجمهورية خلال مدة شغله المنصب أن يقدم على تعديل الدستور، أو اللجوء إلى الاستفتاء، أو حل مجلس نواب الشعب، وفي تلك الفترة يتم الترتيب لعقد انتخابات رئاسية، نفى رئيس وزراء تونس يوسف الشاهد على حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، الأخبار المغلوطة والمتداولة بشأن وفاة الرئيس التونسي باجي السبسي.

أما الشؤون اليومية للحكومة والسياسات الاقتصادية فيديرها رئيس الوزراء ويتولى الشاهد المنصب منذ عام 2016 وهو الشخصية الرئيسية المعنية بالتواصل مع صندوق النقد الدولي والجهات المانحة الأخرى التي ساعدت الاقتصاد التونسي على الصمود رغم الأزمة التي يواجهها.

ونالت تونس إشادة باعتبارها النجاح الديمقراطي الوحيد من بين انتفاضات "الربيع العربي" ضد الديكتاتورية إذ تمت صياغة دستور جديد وأجريت انتخابات حرة في 2011 و2014.


موضوعات ذات صله

التعليقات