رئيس بعثة حج الجمعيات الأهلية: استطعنا منافسة الحج السياحى.. و60% من حجاج الجمعيات الأهلية سيدات

أكد أيمن عبد الموجود، رئيس بعثة حج الجمعيات الأهلية، أن البعثة تعمل على توفير كافة التسهيلات لحجاج الجمعيات الأهلية داخل الأراضى المقدسة.

وأوضح فى حواره مع "الموجز" أن 60 % من حجاج الجمعيات الأهلية هذا العام سيدات، وأن الوزارة حرصت على وجود 13 مشرفة داخل البعثة لمواجهة الصعوبات التي من الممكن أن يواجهنها.. وإلى نص الحوار.

ما هى التسهيلات التى تقدمها وزارة التضامن لحجاج الجمعيات الأهلية؟

منذ البداية ونحن نسعى لراحة الحجاج، فقد خصصنا مقراً لشركة مصر للطيران داخل وزارة التضامن لإنهاء إجراءات الحصول على التذاكر، وأطلقنا جسراً جوياً لنقل الحجاج، وعملنا على تسهيل الإجراءات للحجاج وتقديم أقصى الجهود لخدمتهم وتوفير الراحة الكاملة لهم داخل الأراضى المقدسة بدءًا من الوصول للمطار وتوفير أتوبيسات نقل الحجيج إلى الفنادق وتسهيل عمليات تسكينهم داخل الأراضي المقدسة، وتوفير الكراسى المتحركة والخدمات الطبية .

وما هى الخدمات الصحية التى تقدمها بعثة حج الجمعيات الأهلية للحجاج المرضى؟
لدينا 9 عيادات مجهزة بشكل كامل لتوقيع الكشف الطبى على الحجاج، ونسقنا مع وزارة الصحة وخصصنا لها مقراً ثابتاً وفريق عمل من الطب الوقائي يقدم الرعاية الصحية رسميًا داخل المشاعر، وبالفعل تم عمل غسيل كلوى لبعض الحجاج، وتم تغيير مفصل لحالة أخرى وتركيب دعامة ، وذلك داخل المستشفيات السعودية بشكل مجانى.

ولماذا يتم الموافقة على سفر الحجاج الذين يحتاجون للغسيل الكلوى رغم أن حالتهم الصحية تتسم بالخطورة؟

الغسيل الكلوى لا يمنع الحاج من السفر للأراضي المقدسة، ونحن نوافق على قبول طلب الحجاج بعد الإطلاع على التقرير الطبى لكل حاج، وما دام التقرير يؤكد على عدم وجود خطورة على حياة الحاج نوافق على سفره.

وهل يوجد حالات من الحجاج تتلقى العلاج حتى الآن؟
لدينا 9حجاج من الشرقية والمنوفية والمنيا وبورسعيد والجيزة والبحيرة يتلقون العلاج حتى الآن، وحالتهم مستقرة .

ولكن هل هناك تسهيلات تقدمها البعثة لذوى الإعاقة؟

وفرت وزارة التضامن 300 كرسى متحرك لذوى الإعاقة وكبار السن، وُزعت على الفنادق التسع، كما تعاقدنا مع بعض الفنادق بها غرف مخصصة لذوى الإعاقة وكبار السن، ولدينا مشرف لكل 45 حاج.

وماذا عن السيدات.. وكيف يتم مساعدتهن وهل يوجد واعظات سيدات لإرشادهن داخل المشاعر؟
ليس لدينا دخل فى اختيار الواعظات، وهى مهمة وزارة الأوقاف، ولدينا بالفعل فى بعثة حج الجمعيات الأهلية 3 واعظات من السيدات، من إجمالى 13 واعظاً، وعقدنا اجتماعاً معهم لوضع خطة عمل لتوزيع أنفسهم على الأفواج وتقديم الخدمات الدينية للسيدات، وهي تجربة ممتازة هذا العام لأن 60% من حجاجنا هذا العام سيدات، وكان الحجاج السيدات يعتمدن الأعوام السابقة فى المعلومات الدينية على زميلاتهم .

وهل حرصتم على اختيار مشرفات سيدات هذا العام؟

بالفعل لدينا 8 سيدات مشرفات ، و260 مشرف تم اختيارهم من كافة المحافظات بعدما تقدموا للإشراف على الحج ضمن مسابقة الهيئة القومية لتيسير الحج ، وإجراء مقابلات شخصية لهم، ومن ثم تم تدريبهم على مساعدة الحاج.

ولكن 8 مشرفات عدد قليل خاصة وأنك ذكرت أن 60% من حجاج هذا العام سيدات؟

بالفعل هو رقم قليل مقارنة بعدد الحجاج السيدات هذا العام ولكن هذا العدد هو ما تقدم للمسابقة، ولم تتقدم سيدات أخريات لمسابقة الإشراف لاختيارهن، ولدينا بعض المحافظات لم يكن بها مشرفات سيدات مع الحجاج، وأعتقد أن سبب قلة العدد هو صعوبة مهمة الإشراف على السيدات.

وكيف تتعامل البعثة مع المشاكل التى يواجهها حجاج الجمعيات أثناء أداء فريضة الحج؟
الحاج لديه رقم البعثة، ويجد رقم للشكاوى داخل كل فندق، ويمكنه التوجه لمدير الفندق إذا كان يواجه مشكلة داخل الفندق، ويمكنه أيضًا إبلاغ مشكلته للمشرف المتواجد معه، وهو مدرب لحل أي مشكلة .

وبالنسبة للشكاوى الخاصة بنظافة الفنادق التى كان أشار إليها حجاج الجمعيات الأعوام الماضية.. كيف تم تداركها؟
حرصنا على متابعة نظافة الفنادق ومستوياتها قبل التعاقد هذا العام، ولدينا أربعة مستويات للفنادق حسب قدرة كل حاج، وجميعها فنادق مصنفة، 9 منها فى مكة والمدينة، وراعينا فى هذا العام أيضًا بُعد الفنادق عن المشاعر حيث يبعد أول مستوى عن الحرم 750 متراً، وهكذا حتى يصل بُعد المستوى الرابع 1200متراً من الحرم.

وما هى حصة حجاج مصر و حصة حجاج الجمعيات الأهلية بالأخص هذا العام ؟
حصة حجاج مصر كل عام 78138 حاج يوزعون على كافة الهيئات ويتضمن حج الجمعيات الأهلية، والحج السياحى، وحج وزارة الداخلية.. وحصة حجاج الجمعيات الأهلية هذا العدد هو 12ألف حاج هذا العام.

وهل يمكن زيادة حصة الجمعيات الأهلية ؟

لا يمكن زيادتها الآن، لأن كل حجاج فئة معينة تخصص لهم مساحة ومسار داخل الأراضى المقدسة، والوزارة لا تقبل زيادة عن العدد المخصص لها كل عام، ولكننا هذا العام استطعنا توفير خدماتنا لحجاج مجلس الوزراء ونقابة الصحفيين ووزارة التموين ودار الإفتاء والبنك المركزى، وبلغ عدد هؤلاء الحجاج المنضمين 335حاج.

وهل تقبلون أفراداً خارج الهيئات إذا أرادوا الانضمام لكم بعد ذلك؟
نحن لسنا جهة استثمارية، بل جهة حكومية ولا نقبل أن ننظم الحج سوى للهيئات ويتم ذلك منذ بداية موسم الحج ،لأن الحاج يأتى لنا بالتأشيرة فقط وباقى الترتيبات نقدمها وهذه مسئولية كبيرة.

وهل استطعتم بالفعل منافسة الحج السياحى هذا العام؟
بالفعل الخدمات والفنادق والأتوبيسات المتاحة هذا العام فى الجمعيات الأهلية تنافس الحج السياحى ولذلك أوكل لوزارة التضامن هذا العام تنظيم البعثة الرسمية للحج، ولدينا من الخبرات الكافية التى تستطيع التعاقد على أى عدد وتنظيم الرحلات وأماكن الإقامة فى المدينة ومكة.

وكيف تتم إجراءات الدفن داخل الأراضى السعودية فى حال وفاة أحد الحجاج؟

فى البداية نحصل على تقرير من المستشفى بسبب حالة الوفاة ، ثم نأخذ موافقة أهله على دفنه بالأراضى المقدسة، ونخرج شهادة وفاة سعودية، ويتولى مكتب الخدمات إجراءات الدفن من تغسيل وغيره، ثم يُصلى عليه فى الحرم المكى، ونأخذ شهادة الوفاة السعودية ونقدمها لوزارة الداخلية لاستخراج شهادة وفاة مصرية .
وما هو ميعاد عودة أول أفواج حجاج الجمعيات الأهلية من مكة المكرمة؟
17 أغسطس الجاري ميعاد عودة أول فوج من الحجاج ، وهو أول فوج سافر من حجاج الجمعيات الأهلية ، ولدينا 45% من حجاج الجمعيات ذهبوا أولًا للمدينة ، و55% سيذهبون للمدينة بعد الحج.


موضوعات ذات صله

التعليقات