الخياط يوقع عقد تنفيذ الخدمات الاستشارية لإنشاء محطة إنتاج الكهرباء بالزعفرانة

في إطار الإهتمام الذى يوليه قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة للتوسع بمشروعات الطاقة والمتجددة، وفي إطار الجهود التى يبذلها القطاع لتنفيذ إستراتيجيتة والتى تستهدف الوصول بنسبة مساهمة الطاقة المتجددة إلى 20% من إجمال القدرات المركبة حتى عام 2022، تقوم حالياً هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة بالإعداد لإنشاء محطة إنتاج الكهرباء من نظم الخلايا الفوتوفلطية بقدرة 50 ميجاوات بالزعفرانة وذلك بالتعاون مع بنك التعمير الألماني من خلال قرض ميسر بقيمة 50 مليون يورو.

وفي الإطار ذاته، وقع الدكتور محمد مصطفى الخياط الرئيس التنفيذي لهيئة الطاقة الجديدة والمتجددة عقد تنفيذ الخدمات الاستشارية للإشراف على تنفيذ المشروع وذلك مع المكتب الاستشاري الألماني Intec صاحب أفضل عرض فني ومالي فى المناقصة التى طرحتها هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة.

وأوضح الخياط أنه يجري حالياً الانتهاء من أعمال التحليل الفني والمالي لاختيار مقاول تنفيذ المشروع حيث من المتوقع التعاقد مع صاحب أفضل عرض فني ومالي نهاية العام الجاري تمهيداً لبدء تنفيذ المشروع وتشغيله فى الربع الأخير من عام 2020.

وأضاف أنه من المخطط أن يسهم هذا المشروع فى إنتاج حوالي 90 مليون كيلووات ساعة سنوياً تسهم فى تحقيق وفر فى الوقود حوالي 18 ألف طن بترول مكافئ سنوياً وعلى الحد من انبعاث حوالي 50 ألف طن غاز ثاني أكسيد الكربون سنوياً.

هذا ويعتبر هذا المشروع ثاني مشروع تقوم الهيئة حالياً بتنفيذه فى إطار خطتها التى تستهدف تنويع مزيج مشروعات الطاقة المتجددة والبالغ إجمالي قدراتها المركبة 1375ميجاوات من طاقة الرياح و1220ميجاوات من نظم الخلايا الفوتوفلطية و2830ميجاوات من الطاقة المائية بإجمالي يصل إلى 5425ميجاوات ، تم تنفيذها من خلال اتفاقيات حكومية إلى جانب مشروعات القطاع الخاص.


موضوعات ذات صله

التعليقات