متحف النسيج المصري يحيي ذكرى إنتصارات أكتوبر المجيدة

يحي متحف النسيج المصرى بشارع المعز ذكرى انتصارات أكتوبر المجيدة عن طريق إقامة ندوه تحت عنوان "نسور أكتوبر"  يلقيها اللواء طيارعبد المنعم همام زميل أكاديمية الحرب العليا، وأحد نسور القوات الجوية المصرية فى حرب أكتوبر. وتدور الندوه حول إبراز بطولات وإنجازات القوات الجوية فى حسم أعظم الحروب المصرية فى العصر الحديث.

واوضح الدكتور أشرف أبو اليزيد مدير عام متحف النسيج، أن المتحف سيقوم بتنظيم ورش فنية وتعليمية للأطفال على هامش إحتفالات أكتوبر تتضمن التعبير عن نصر أكتوبر بالرسم على النسيج مع تخصيص جولات خاصة بالمتحف لشرح تاريخ العسكرية المصرية من خلال قطع المنسوجات المعروضة،  حيث يضم المتحف بين قاعاته ٢٥٠ قطعة نسيج أثريه إبتداءا من العصر الفرعونى وحتى عصر الدولة الحديثة .
وتأتي هذه الورش في إطار حرص وأهمية إعداد وإقامة ورش تعليمية وفنيه للأطفال لتنمية المهارات وإكتساب الخبرة والمعرفة لدى الأجيال القادمة وترسيخ الهوية المصرية فى نفوسهم وحب الوطن بتعريفهم على تاريخ وحضارة بلادهم وقصص وبطولات حرب أكتوبر العظيمة. 

يذكر ان متحف النسيج المصرى هو المتحف الأول من نوعه فى الشرق الأوسط فى قلب شارع المعز بالقاهرة التاريخية. وقد كان المتحف في الأصل سبيل بناه محمد علي باشا كوقف خيري على روح ابنه إسماعيل باشا الذي توفي في السودان 1822م، وعقب ترميمه في إطار مشروع تطوير شارع المعز تم تحويل السبيل إلى متحف للنسيج المصرى.
يضم المتحف مجموعة من المقتنيات المتعلقة بصناعة النسيج ابتداء من العصر الفرعوني مرورا بالعصور الرومانية اليونانية و القبطية، والإسلامية وحتي العصر الحديث وأسرة محمد علي باشا.


موضوعات ذات صله

التعليقات