ننشر السيرة الذاتية لرئيس قطاع المتاحف الجديد

في إطار سعي وزارة الآثار الاعتماد على الكوادر المتميزة من أبنائها، وتمكينهم من اعتلاء مختلف المناصب القيادية، أصدر د. خالد العناني وزير الآثار قراراً بتعيين مؤمن عثمان ،الذي كان يشغل منصب مدير عام الترميم بالمتحف المصري بالتحرير، رئيسا لقطاع المتاحف خلفاً لإلهام صلاح التي تم تعيينها مؤخراً مستشارا لوزير الآثار للمتاحف الجديدة.
تدرج مؤمن عثمان في العديد من المناصب داخل الهيكل الوظيفي للوزارة بداية من اخصائي ترميم بالمتحف اليوناني الروماني بالاسكندرية، ثم متحف رشيد القومي، ثم رئيس معمل البردي بالمتحف المصري بالتحرير. و منذ عام 2012 شغل منصب رئيس معمل الآثار العضوية بالمتحف المصري الكبير  ختي عام 2015، كما حصل على دبلوم الفن من اكاديمية الفنون بفلورنسا عام 2005، ودبلوم الارشاد السياحي من جامعة حلون عام ٢٠٠٧، وحاصل على دراسات في علوم المتاحف في ايطاليا واليابان. بالاضافة الى العديد من الدورات التدريبية في مجال حفظ وعرض القطع المتحفية، وترميم وتخزين وعرض البردي، واللوحات الجدارية، وعرض المخطوطات والوثائق داخل مصر وخارجها.

وقام عثمان بترجمة بعض الكتب العلمية من الايطالية إلى العربية بالاضافة إلى مراجعة و اعداد المادة العلمية لبعض الكتب الخاصة بنظريات الترميم و المجلات العلمية الخاصة بالآثار و التراث العالمي، كما نشر العديد من الابحاث العلمية باللغتين الانجليزية والايطالية.
شارك ايضا في عدة مؤتمرات منها مؤتمر داكار بالسنغال عام 2008، ومؤتمر اديس ابابا باثيوبيا عام 2010، والمؤتمر الدولي في علم البرديات عامي 2016، 2017، والمؤتمر الدولي للتوابيت الفرعونية بالفاتيكان عام 2017، والمؤتمر الدولي للايكروم بايطاليا عام 2017 ممثلا عن جمهورية مصر العربية.


موضوعات ذات صله

التعليقات