الشروط والمواعيد.. كل ما تريد أن تعرفه عن مسابقة تعيين المعلمين

في محاولة لحل أزمة عجز المعلمين في المدارس, التي تعد أحد المشكلات الكبري التى تواجه الوزارة , أطلقت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني اكبر بوابة عربية الكترونية للتوظيف في المدارس, والتي ستكون بمثابة بنك معلومات وبوابة تواصل مباشر مع المؤهلين للعمل بمدارس الوزارة (معلمين ـ إداريين – عمال).

الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني أكد انه سيتم إتاحتها للمدارس الخاصة والدولية للاستعانة بهم عند طرح إعلانات للتعيين؛ للتحقق والتأكد من الجودة، كما تم إتاحة خدمة التطوع لمن يرغب في المشاركة في العمل التربوي وسيكون وفق شروط الوزارة والتوظيف الأمثل للموارد، لافتًا إلى أن البوابة يوجد بها ذكاء اصطناعي يقيس مهارات المعلمين ويحدد المعلم الكفء عن طريق المهارات لتحويلها إلى مكافآت مادية.

وأشار الوزير الي أن البوابة العربية الإلكترونية ستستعين الوزارة بـ120ألف معلم للتعاقد لمدة عام يجدد لمدة 3 أعوام ويتم تقديم الأوراق المطلوبة على البوابة بدون تدخل لأى عنصر بشرى، وبدون الاستعانة بموازنة الدولة، موضحًا أن وزارة التربية والتعليم ستقوم بتمويل هذه التعاقدات من مواردها المالية، علمًا بأن تكلفة التعاقد لمدة عام تبلغ حوالى مليار و600 مليون جنيه، وأن هناك أفضلية لمن تم الاستعانة به من المعلمين في المسابقة الماضية.

وتابع: "العجز في المعلمين يقدر بـ320 ألف معلم، وأنه من الممكن الاستعانة بمن تقدموا بأوراقهم"، مشيرًا إلى أنه في إطار إجراءات الوزارة لتحقيق الانضباط المدرسي، ومحاربة الإرهاب، فقد صدر قرار بفصل عدد 1070 مُعلم مُنتمين للجماعات المُحظورة وعليهم أحكام قضائية بعد استكمال كافة الإجراءات القضائية وبدأت الوزارة في تطبيق العديد من الآليات للتطهير الداخلي؛ حفاظًا على مستقبل طلاب مصر، وحمايتهم من أفكار قد تؤذيهم.
.
ومن جانبه, أكد الدكتور محمد عمر نائب الوزير لشئون المعلمين، أن البوابة الإلكترونية ستضبط التعاقدات بشكل مؤسسي وستكون تابعة للأكاديمية المهنية للمعلمين بشكل إلكتروني، مضيفًا أننا نستهدف من خلال البوابة عمل قاعدة بيانات للمعلمين والإداريين والعاملين والعمال والطلاب والتي ستدعم خططنا في الإصلاح الاداري والتعليمي في الفترة المقبلة.

وأشار إلى أن هناك العديد من المناشدات من المواطنين الراغبين في العمل في العملية التعليمية كمتطوعين لذا سيكون لديهم الحق في التسجيل في البوابة الإلكترونية في العمل كمتطوعين تمهيدًا لخضوعهم للتدريبات.

وأكد الدكتور محمد عمر أن إجراءات الوزارة لسد العجز في المعلمين شملت تحديث قواعد البيانات على مستوى الحصة للمرة الأولى، وإتاحة زيادة الأنصبة للمعلمين لمن يرغب بواقع 3 حصص أسبوعية ببدل 15 جنيهًا للحصة، وصرف بدل 200 جنيه للمعلمين الذين سيندبون خارج الإدارات التي بها زيادة بالتخصص، وفتح باب التعاقد لـ 120 ألف معلم وإداري لمدة عام دراسي ينتهي مرحليًا مع نهاية الفصل الدراسي الثاني وفق المرحلة التعليمية، والتعاقد الإلكتروني سيكون من خلال مؤسسة تابعة للوزارة على أن يتم التجديد لمن تنطبق عليه الشروط لحين توفير درجات مالية وإطلاق كادر المعلم الجديد 2.0، كما سيتم الاستعانة الشهرية بالمعلمين طوال العام خلال البيانات المسجلة على البوابة الإلكترونية.

وقال نائب الوزير إن هدفنا تحقيق استقلال المدارس واستقرارها من خلال علاج مشكلة العجز في المعلمين كما يجب أن يكون لدى المعلم إيمان بالمشروع، مشيرًا إلى أن البوابة الإلكترونية مصممة لكى تستقبل كافة البيانات كاملة لكل معلم والتحقق من صحتها، ولكى يكون التواصل سريع وأمن ولابد أن ينطبق على المتقدمين كافة الشروط، مشيرًا إلى أن الوزارة تسير وفق خريطة مرسومة للنظام الجديد للتعليم والمعلمين.

وتابع: "إن هناك شروطًا جديدة للتقدم لوظائف المعلمين وهى أن يكون عضو نقابي، وأن يكون حاصلًا على الشهادات المهارية"، مشيرًا إلى أنه تم الاتفاق مع مؤسسات دولية لتدريب المعلمين وحصولهم على هذه الشهادات.

وأكد عمر على أن البوابة سوف تتيح فترة ثلاث شهور لاستكمال البيانات المطلوبة لمن تم اختياره ليصبح معلمًا، أما من لم يستكمل بياناته خلال المدة المسموح بها لن يتم استكمال إجراءاته، ويؤخذ من يليه على البوابة الإلكترونية، مشيرًا إلى أنه سوف تتاح خاصية الكول سنتر، والواتس آب للردود على كافة التساؤلات, كما أن هناك مرحلة لتلقى التظلمات، مؤكدًا أن نظام البوابة مصمم لعمل عملية تنقية أولًا بأول للبيانات غير الصحيحة، وهناك مساحة مخصصة لرفع السيرة الذاتية
وعقب تداول أخبار عبر مواقع التواصل الاجتماعي فيس بوك وتويتر وبعض المواقع الاخبارية حول إعلان وزارة التربية والتعليم عن مسابقة للتعيين, أوضح نائب الوزير أن البوابة الاليكترونية لتسجيل بيانات المؤهلين للمدارس الحكومية والخاصة.
وأضاف عبر تصريحات صحفية أن الوزارة لم تعلن عن مسابقة تعيين وإنما سيتم الاستعانة بالبيانات المسجلة للتعيين) موضحا ان البوابة تسجل بيانات وتحللها ثم تصدر قرار التكليف طوال العام والأعوام القادمة وطالما سجلت بياناتك والبوابة قبلت التسجيل خلال ١٠ ايّام أصبحت مؤهل للعمل بعد الانتهاء من الشهادات المهارية وبعد ذلك سيتم التكليف اما الان او خلال العام الحالى او الأعوام القادمة حتى ٢٠٢٢.

واكمل عمر أن البوابة مصممة للتواصل المباشر واتخاذ قرار القبول او الرفض او التعليق كما يحدث فى السفارات عندما يرغب الشخص للسفر للخارج, مؤكدا أنه سيتم مراجعه البيانات جيدا وفى حاله وجود خطا تتصل البوابة بالشخص لاطلاعه على الخطا لتداركه ومن ثم يصبح مؤهل لاستكمال مراحل التسجيل
وأوضح إنه طالما سجل بياناته واجتاز كل المراحل المطلوبة للمرحلة الرابعه
يصبح مؤهل ومرشح للعمل, ويخضع بعد ذلك لقواعد المفاضلة وفق الاحتياج اى لو ادارة تحتاج ٢٠ مدرس عربى حاليا سيتم اختيارهم من البوابة بناءا على البيانات المسجلة .
ونوه الي انه عند الاحتياج سوف يتم التواصل مع المرشحين لان الادارة ستحتاج أعداد آخرى ولكن ممكن بعد ٦ اشهر, ولكنه أكد أنه
لا يوجد وظائف فى الحكومة
والتعيين سيكون وفق قانون العمل وفى احدى المؤسسات الخاصة التابعة للوزارة وليس فى الوزارة.

واكد عمر أن الراتب لن يقل عن الراتب السابق اعتماده فى المسابقة المؤقتة السابقة,

ومن ناحية أخري, قام عبد الرحمن برعي عضو مجلس النواب بتقديم طلب إحاطة الي الدكتور مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء والدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم , حول مخالفة وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني للقانون بوضع شرط عضوية نقابة المهن التعليمية من شروط تعاقد الوزارة مع المعلمين.
واشار الي انه بدء فتح باب التقدم للمعلمين الكترونيا للتعاقد مع 120 الف علي ان يكون المتقدم مسجل بنقابة المهن التعليمية وهذا مخالف للقانون 79 لسنة 1969 ولائحته التنفيذية والتي تنص علي "تنشا نقابة المهن التعليمية تكون لها الشخصية الاعتبارية وتضم المشتغلين بمهنة التربية والتعليم.
وطالب النائب البرلماني بإلغاء شرط التسجيل بنقابة المعلمين من شروط التقدم لمسابقة التعاقد مع المعلمين واي متقدم قام بسداد مبالغ مالية للنقابة ترد له فورا


موضوعات ذات صله

التعليقات