كيف كان يحتفل النبى بيوم مولده ؟.. الدكتور أحمد عمر هاشم يجيب

قال الدكتور أحمد عمر هاشم، عضو هيئة كبار العلماء، إن إحياء ذكرى اليوم الذي ولد فيه النبي - صلى الله عليه وسلم- من سننه، حيث كان يحتفل -عليه الصلاة والسلام - بذكرى مولده بالعبادة والصيام.

وأضاف الدكتور أحمد عمر هاشم، عبر صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعى «فيسبوك»، أن النبي – صلى الله عليه وسلم- كان يحرص على صيام يوم الاثنين؛ ولما سأله الصحابة لما هذا اليوم يا رسول الله، قال: « ذاك يومٌ ولدت فيه»؛ فكان صيامه شكرًا لله – تعالى- على نعمة إيجاده.

وأكد أنه لا شك أن الاحتفال بذكرى ميلاد أطهر من مشى على الأرض، وشُكر رب العزة الذى أنعم علينا بهذا النبي العظيم من الأمور المستحبة؛ وكما قال رب العزة فى كتابه الحكيم: «لَقَدْ مَنَّ اللهُ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ إِذْ بَعَثَ فِيهِمْ رَسُولًا مِّنْ أَنفُسِهِمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِن كَانُوا مِن قَبْلُ لَفِي ضَلَالٍ مُّبِينٍ»، (سورة آل عمرآن: الآية 164).

وتابع أن الله- عز وجل- قال أيضًا فى سورة يونس: «قُلْ بِفَضْلِ اللهِ وَبِرَحْمَتِهِ فَبِذَٰلِكَ فَلْيَفْرَحُوا هُوَ خَيْرٌ مِّمَّا يَجْمَعُونَ (58)»؛ متعجبًا: "وأي فضل وأي رحمة أعظم من رسول الله الرحمة المهداة!".

وذكر عضو هيئة كبار العلماء أن أبا لهب عندما علم بميلاد رسول الله - صلى الله عليه وسلم- من جاريته ثويبة؛ فرح و جزائها على هذا بعتقها؛ فلما مات والتقيته العباس فى النار يقول له: "يخفف عني العذاب كل يوم اثنين بفضل فرحي بميلاد محمد ابن عبد الله"، رغم أنه مات كافرًا ونزل فيه قوله - تعالى- فى سورة المسد: "تبت يدا أبى لهب وتب".

ونوه بأنه تعليقًا على هذا يقول الإمام محمد بن نصر الدين الدمشقي: "إذا كان هذا كافرًا جاء ذمه وتبت يداه فى الجحيم مخلدا، أتى أنه فى يومٌ الاثنين دائمًا يخفف عنه فى للسرور بأحمدا"، مستطردًا: فما الظن بالعبد الذى عاش عمره بأحمد مسرورًا وكان موحدا.

وأفاد بأن الاحتفال بذكرى مولد النبى وتدريس سيرته العطرة التى هى أشرف سيرةً فى الوجود لهو أمر عظيم، حيث كرمه الله -عز وجل-، ونعته فى القرآن بقوله: «وإنك لعلى خلق عظيم».

وأبان أن بعض العارفين قال: "يا مصطفى من قبل نشأة آدم، وتعني: يا من اصطفاك الله من قبل أن يخلق آدم، فقد أكد الرسول على اصطفاء الله – سبحانه وتعالى- له لختم النبوة بقوله (صلى الله عليه وسلم): « كنت نبيًا وآدم بين التراب والطين منجدلًا فى طينته».

المولد النبوي الشريف هو سبب تلك الفرحة التي تغمر البيوت اليوم، السبت، حيث يشهد ذكرى المولد النبوي الشريف تلك المناسبة الطيبة التي يحبها الصغار قبل الكبار لما ارتبطت بأكل الحلوى والتهادي بها في يوم المولد النبوي الشريف، وهو مولد خاتم الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد (صلى الله عليه وسلم)، وكما نحتفل بمولده الشريف بالحلوى فالأولى أن نصلي عليه كما أمرنا الله سبحانه وتعالى في كتابه العزيز، بقوله عز وجل: «إِنَّ اللهَ وَمَلائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا» الآية 56 من سورة الأحزاب، ومن هنا ينبغي انتقاء أفضل صيغ الصلاة على النبي –صلى الله عليه وسلم- في شهر مولده هذا شهر ربيع الأول.

الصلاة على النبي في يوم المولد النبوي الشريف، ينبغي اختيار أفضل صيغة للصلاة على النبي –صلى الله عليه وسلم- في هذه المناسبة العظيمة ذكرى المولد النبوي ، ومن هنا قال الحبيب علي الجفري، رئيس مؤسسة طابة للأبحاث والاستشارات والداعية الإسلامي، إنه فيما ورد عن السلف الصالح، أن هناك صيغة للصلاة على النبي –صلى الله عليه وسلم- يُستحب ترديدها في شهر ربيع الأول الهجري.

الصلاة على النبي في المولد النبوي الشريف وعن أفضل صيغ الصلاة على النبي –صلى الله عليه وسلم – في هذا الشهر شهر ربيع الأول ، أوضح «الجفري»، عبر صفحته بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، أن الصيغة المُستحبة للصلاة على النبي –صلى الله عليه وعلى آله وسلم- في شهر ربيع الأول الهجري، وهي: «االلَّهُمَّ صَلِّ وسَلِّم على سَيِّدِنا مُحمَّدٍ زَينِ الوُجُود، صَاحبِ المَقامِ المَحمُود، مَعدنِ الكَرَمِ والجُود، وعلى آلِهِ وصَحبِهِ، وفَرِّجْ كُرُوبَ أمَّتهِ، وأصْلِحْ شُؤونَهُم، يا بَرُّ يا وَدُود».

الصلاة على النبي في المولد النبوي 2019 وعن أفضل صيغ الصلاة على النبي –صلى الله عليه وسلم – في هذا الشهر شهر ربيع الأول، استشهد بما ورد أنه أوصى العلامة الحبيب عمر بن محمد بن حفيظ، بالإكثار من الصلاة على النبي بهذه الصيغة، في شهر ربيع الأول لعام 1440 هـ، وهي: «االلَّهُمَّ صَلِّ وسَلِّم على سَيِّدِنا مُحمَّدٍ زَينِ الوُجُود، صَاحبِ المَقامِ المَحمُود، مَعدنِ الكَرَمِ والجُود، وعلى آلِهِ وصَحبِهِ، وفَرِّجْ كُرُوبَ أمَّتهِ، وأصْلِحْ شُئونَهُم، يا بَرُّ يا وَدُود»، على أن يتم ترديدها خمسة آلاف مرة أو أكثر.


موضوعات ذات صله

التعليقات