الآثار السلبية للمكرونة سريعة التحضير

تتمتع المكرونة سريعة التحضير والتي تعرف باسم النودلز بمذاقها الشهي، وسرعة تحضيرها، وبسبب ثمنها الرخيص يمكن للناس من جميع الطبقات الاقتصادية شراءها وتناولها.
ولكن في الآونة الأخيرة أثيرت العديد من المخاوف فيما يتعلق بتأثيرها على الصحة، لذا في هذا المقال سنلقي نظرة على الآثار السلبية المكرونة سريعة التحضير، كما أوردت صحيفة تايمز أوف إنديا:
1- تحتوي على نسبة عالية من جلوتامات الصوديوم
أظهرت العديد من الدراسات بأن تناول جرعات زائدة من جلوتامات أحادي الصوديوم يمكن أن يكون له آثار ضارة مثل زيادة الوزن وزيادة ضغط الدم والتأثير سلباً على الدماغ.
2- تسبب الإدمان
تسبب مادة جلوتامات أحادي الصوديوم المضافة إلى المكرونة، الإدمان عبر التأثير على مراكز المتعة في الدماغ، مما يزيد الرغبة لدى المرء في تناول المزيد منها.
3- انخفاض قيمتها الغذائية
تفتقر المكرونة سريعة التحضير، إلى البروتينات والألياف، وتحتوي على مجموعة كبيرة من السعرات الحرارية والسكر والدهون المشبعة.
4- غنية بالصوديوم
يرتبط الفائض من الصوديوم في المكرونة سريعة التحضير بالعديد من الحالات الخطيرة مثل ارتفاع ضغط الدم والسكتة الدماغية وفشل القلب وحصى الكلى وسرطان المعدة.
5- قد تحتوي على ملوثات
تم العثور على بعض المعادن مثل الرصاص والزئبق والزرنيخ والنحاس في عينات من المكرونة سريعة التحضير، مما قد يؤدي إلى الإصابة بتسمم المعادن الذي يمكن أن يكون له عواقب وخيمة مثل تلف الأعضاء والتغييرات السلوكية وتدهور القدرات المعرفية.


التعليقات