الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
السبت 20 أبريل 2024 02:17 صـ 11 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

السيسى يهزم الخروف العثمانى أردوغان فى سباق مجلة تايم

فى تطور مثير يؤكد انه يحظى بتقدير عالمى تفوق عبد الفتاح السيسي،وزير الدفاع والقائد العام للقوات المسلحة، لأول مرة على 44 شخصية اختارتها مجلة "تايم" الأمريكية على لقب "شخصية العام" بالتصويت عبر الإنترنت الذى من المقرر ان ينتهي الأربعاء ، وقد تفوق على مغنية البوب الأمريكية مايلي سايروس، الشهيرة ومنافسته والتي كانت دائما بالمقدمة .
فقد حصل السيسي على 19.5% من الأصوات، في اللائحة التي نشرتها المجلة الثلاثاء للذين حصلوا على أكثر الأصوات، وتنشرها "العربية.نت" نقلا عن موقع المجلة، بينما حلت سايروس في المرتبة الثانية بنسبة 19.2% تلاها رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان، ثم الوحيد في اللائحة من العرب بعد السيسي، وهو الرئيس السوري بشار الأسد، فقد حصل على 2.5% وحل سادسا.
بلغ من أدلوا بأصواتهم لصالح السيسي أكثر من 310 آلاف، مقابل 280 ألفا لسايروس البالغ عمرها 21 سنة، شاركت خلالها في 8 أفلام ومسلسل شهير إلى جانب عشرات الألبومات، فبثت السعادة والفرح في القلوب، ممن يتابعها منهم 15 مليون و800 ألف في "تويتر" ومعهم في "فيسبوك" أكثر من 34 مليونا من المعجبين. إلا أن حيرة القراء مستمرة على ما يبدو بين السيسي ومطربة البوب، لأن الفرق لا زال قليلا.
أما الرئيس السوري الذي سقط في 1000 يوم من عهده أكثر من 112 ألف قتيل وتشرد 3 ملايين ونالت جروحات وتشوهات التقتيل من أكثر من نصف مليون، فحصل على 47.390 صوتا في اللائحة التي يمكن لأرقامها أن تتغير حتى اليوم الأخير غدا، ولكن "المكتوب يقرأ من عنوانه" كما يقولون، ومن الصعب إزاحة السيسي.
مع ذلك، فهذا التصويت الشعبي هو استفتاء انترنيتي، وتنظمه "تايم" فقط لمعرفة ميول قرائها وغيرهم حول من اختارتهم، وبينهم مثلا الرئيس الإيراني حسن روحاني الذي لم يحصل إلا على 1% من الأصوات، كالروسي فلاديمير بوتين تماما. أما الرئيس الأمريكي باراك أوباما فبالكاد حصل على 0.5 % فقط، بينما وقع الاختيار عليه في 2012 للقب شخصية العام.
وينتهي التصويت عبر الانترنت منتصف ليل الأربعاء المقبل بتوقيت الشرق الأمريكي، أي السابعة صباح الخميس بتوقيت القاهرة، أو الثامنة بالتوقيت السعودي، فيما يتم الاعلان عن الفائز بتصويت القراء يوم الجمعة المقبل. أما من تختاره لجنة حكام من "التايم" للقب، واختيارها هو المهم والصالح، فيعلن عنه الأربعاء 11 ديسمبر الجاري، وتوقع كثيرون بأن يكون "يوم "مناحة" للاخوان وفرحة للمصريين" على تعبير أحد التويتريين.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.