الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
السبت 20 أبريل 2024 03:01 مـ 11 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار
التعديل الوزاري 2024.. مصير أيمن عاشور مهندس العاصمة الإدارية والمشروعات القومية موعد مباراة ريال مدريد ضد برشلونة في قمة الدوري الإسباني بث مباشر الأهلي ومازيمبي .. استبعاد حمزة علاء ونيدفيد وموديست وكريستو من قائمة المباراة بث مباشر الأهلي ومازيمبي.. قائمة بدلاء الأهلي أمام مازيمبي بدوري الأبطال موعد مباراة مانشستر سيتي ضد تشيلسي في نصف نهائي كأس الاتحاد الإنجليزي اليوم اعرف المادة الثانية إيه.. جدول امتحانات الصف الثاني الإعدادي الازهري الترم الثاني 2024 إسرائيل تنتقم من إيران بهجوم تكتيكي خفي.. وطهران ترد: الأسلحة المستخدمة أشبه بألعاب الأطفال بث مباشر الأهلي ومازيمبي.. أكرم توفيق وأحمد عبدالقادر مفاجأة تشكيل الأهلي أمام مازيمبي بث مباشر الأهلي ومازيمبي.. رضا سليم و أبوعلي يقودان الأهلي ضد مازيمبي فيفي عبده تتحدث عن أسرار في حياتها الشخصية لأول مرة التعديل الوزاري 2024 .. ما مصير الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم؟ التعديل الوزاري 2024.. الضوابط والمحددات وفقا للدستور والقانون

6 أخطاء شائعة في تغذية الطفل وطرق تجنبها

إذا كان أطفالك يعانون زيادة الوزن أو نقصه، أو كنت قلقاً على الطريقة التي يأكلون بها، إليك أهم 6 أخطاء شائعة في طريقة تغذية الأطفال يقع فيها الآباء والأمهات، وكيفية تجنبها:
الحلوى طعام مستقل، ويجب تعليم الطفل أنها جزء من ألوان قوس قزح التي يتناولها، ولا يوجد لون أفضل من الآخر يحتاج الطفل إلى فاصل ساعتين بين الوجبة الخفيفة والرئيسية حتى يأكل بشهية مفتوحة الطبق النظيف. من الخطأ تشجيع الطفل على تناول الطعام الموجود في الطبق حتى نهايته، لأنه لا يجب أن يتجاوز الطفل النقطة التي يشعر فيها بالامتلاء. تعليم الطفل التناغم مع إحساس الجوع وإحساس الشبع يساعده كثيراً على بناء علاقة جيدة ومريحة مع الطعام، وتجنب الإفراط في الأكل عندما يكبر.
وقد بينت الدراسات الحديثة أنه كلما زادت كمية الطعام الموضوعة في طبق الطفل كلما زادت الكمية التي يأكلها. لذلك لا تشجع طفلك، ولا ترشوه بمكافأة مقابل تنظيف الطبق من الطعام. قدم للطفل حصصاً متوسطة، وعندما يطلب إضافة قدمها له.
تقديم الحلوى كمكافآت. أحياناً ما يلجأ الآباء والأمهات إلى تقديم الحلوى كمكافأة مقابل أكل الخضروات، كأن يقال للطفل إذا أكلت البروكلي أو القرنبيط سأعطيك آيس كريم. هذه رشوة ضارة، لأن تصوير الحلوى باعتبارها جائزة يجعل قيمتها أكبر من الأطعمة الأخرى، ويترسخ ذلك في ذهن الطفل. وقد بينت الدراسات أنه على المدى الطويل سيظل الطفل يقدّر الأطعمة التي كان يحصل عليها كمكافآت أكثر من المأكولات الأخرى.
الحلوى طعام مستقل، ويجب تعليم الطفل أنها جزء من ألوان قوس قزح التي يتناولها، ولا يوجد لون أفضل من الآخر.
السماح للطفل الصغير بالأكل كشقيقه الأكبر. وجدت دراسة نشرتها مجلة التغذية السريرية الأوروبية أن السماح للأطفال الصغار بتناول الأكل مثل أشقائهم الكبار يضر الأصغر، لأن الأكبر سناً يتناولون أطعمة غير صحية أكثر من الصغار. لابد من اختلاف الأكل بين الشقيق الأكبر والأصغر، سواء بالنسبة للطعام الذي يتم اصطحابه إلى المدرسة، أو بعض الأطعمة والمشروبات مثل الصودا التي قد يتناولها الأخ الكبر، لكن لا يجب أن يتناولها الطفل الصغير.
كثرة الوجبات الخفيفة. يسمح بعض الآباء لأطفالهم بتناول وجبات خفيفة متلاحقة، ما يجعل شعورهم بالجوع أقل عند وقت الوجبة الرئيسية، ويجعلهم أقل استعداداً لتجربة الأطعمة الصحية كالخضروات. يحتاج الطفل إلى فاصل ساعتين بين الوجبة الخفيفة والرئيسية حتى يأكل بشهية مفتوحة. ولا يجب أن يزيد عدد الوجبات الخفيفة عن 2-3 يومياً، وألا يتجاوز محتوى الوجبة الواحدة 150 سعرة حرارية.
السعرات الحرارية السائلة. من الخطأ إكساب الطفل الصغير عادة شرب العصائر والمشروبات التي تحتوي على سعرات حرارية كثيرة. توفر العصائر ومشروبات الصودا الغازية سكريات بسيطة، تضيف للجسم سعرات حرارية دون أي فائدة صحية، وتؤدي إلى زيادة الوزن على المدى الطويل.
أفضل المشروبات للطفل عصير الفواكه المخفف بالماء، والمياه المنكّهة بشرائح الفاكهة، والأهم أن يكون الآباء قدوة حسنة لأطفالهم في هذا المجال ويتناولون العصائر الطبيعية والماء بدلاً من المشروبات الغازية.
تقديم أطعمة الكبار. من الخطأ أن تقدم للطفل نفس الوجبات التي اعتادها الآباء قبل أن يولد أطفالهم. لن يجد الطفل الصغير الدجاج المشوي والسلطة طعاماً جذاباً، سيحتاج إلى تقطيع قطع الخضروات والفاكهة بطريقة مرحة، يمكن تقديم الفلفل الأحمر والكرفس على شكل زوارق، أو شخصيات كرتونية مثلاً، أو تقديم الخضروات مفرومة، وغير ذلك من الأشكال غير التقليدية التي تجعل الأطفال يقبلون على تناول الأطعمة الصحية.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.