الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الثلاثاء 23 أبريل 2024 09:35 صـ 14 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

تصريحات وزير الاوقاف المستفزة تتسبب فى أزمة دبلوماسية بين مصر والسعودية

بعد ان سيطرت عليه شهوة الظهور فى وسائل الاعلام المختلفة بشكل كبير واصبح لا يكل ولا يمل من اختلاق الاحداث كى يظهر للراى العام بتصريحاته الهدامة وفتاويه المستفزة التى تحرج حكومة المهندس ابراهيم محلب امام الرأى العام الداخلى والعالمى، ومؤخرا كادت تإن تسبب تصريحات وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار التى طالب فيها بتقنين سفر المصريين للعمرة، وألا يسمح بتكرارها قبل مضى 5 سنوات على العمرة الأولى فى أزمة دبلوماسية بين مصر والسعودية.
من جانبها رفضت لجنة السياحة الدينية بغرفة شركات السياحة دعوة الوزير وتمسكت بالرأي الديني للدكتور أحمد عمر هاشم عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف بأنه لا يحق لأي شخص داخل الدولة منع أى مسلم من أداء الفريضة أو النوافل.
وقالت مصادر داخل اللجنة أنه من الناحية القانونية والدستورية وطبقا لمبادئ حقوق الإنسان والحريات لايحق مطلقا منع أى مواطن من السفر أو أداء فرائضه او سنته وألا سيكون هناك تعدى لا يقبلة دين ولا شرع على حقوق المواطنين المصريين الذى ينفسون عن روحانياتهم بالعمرة.
وأشارت المصادر إلى أن هناك علاقة تجارية لميزان المدفوعات فى ملف العمرة بالموجب بمعنى أن الأموال التى تدخل الدولة المصرية من السعودية أعلى عائد من الخارجة منها حيث إن السعوديين أكثر إنفاقا بمصر، وهنا تكمن النقطة الهامة بأن الاقتصاد المصرى لن يضر نتيجة استمرار أداء العمرة حيث يبلغ متوسط إنفاق الفرد المصرى بالغرفة لا يتعدى 1500 جنيه على غرار السائح السعودى الذى ينفق 10 أضعاف.
وأضافت المصادر
أن فتح ملف تقنين سفر المصريين للعمرة، وألا يسمح بتكرارها قبل مضى خمس سنوات على العمرة الأولى من شأنة احراج القيادة السياسية أمام السلطات السعودية.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.