الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الثلاثاء 23 أبريل 2024 09:52 صـ 14 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

وفاة ملتقط صورة تشي جيفارا مدخناً السيجار

توفي المصور السويسري الكبير، رينيه بوري، صاحب الصورة الشهيرة لتشي جيفارا وهو يدخن السيجار، أمس الإثنين في زيوريخ عن 81 عاماً، إثر مرض عضال على ما أفاد موقع "سيت.إنفو" الإلكتروني.
أهدى أرشيفه إلى متحف الاليزيه في لوزان وهو عبارة عن حوالي 30 الف صورة غطى الأحداث السياسية العالمية الرئيسية غير أنه كان يرفض تصوير الجثث أكد هذا النبأ مايكل فون غرافنريد وهو مصور سويسري (57 عاماً) يعرف رينيه بوري "منذ 40 عاماً". وقال فون جرافينريد من باريس حيث يقيم منذ 24 عاماً إن رينيه بوري "هو الذي قال لي عندما كنت في سن السابعة عشرة وأنا أحمل آلة التصوير للمرة الأولى إنه ينبغي علي مغادرة مدينتي برن إن أردت النجاح في هذه المهنة".
ويعتبر رينيه بوري من أهم المصورين السويسريين، وعمل خصوصاً لوكالة ماجنوم اعتباراً من العام 1959. وجال العالم مع هذه الوكالة وغطى الأحداث السياسية العالمية الرئيسية، غير أنه كان يرفض تصوير الجثث.
وكان المصور يعيش بين زيوريخ وباريس. والعام الماضي أهدى أرشيفه إلى متحف الاليزيه في لوزان، وهو عبارة عن حوالي 30 الف صورة. وعرضت صورة في الكثير من المتاحف ولا سيما في زيوريخ مسقط رأسه العام الماضي.
من أعماله المميزة حوالي 100 بورتريه لفنانين أمثال لو كوربوزييه وجاكوميتي وتينغيلي وكلاين وبيكاسو. واشتهر خصوصاً عندما قام بعمل استعادي حول بيكاسو في بالاتسو رياله في ميلانو، وإضافة إلى تشي غيفارا، صور أيضاً فيدل كاسترو معتمرا قبعته الشهيرة وهو يدخن السيجار أيضاً.
وبعدما تلقى دراسته في كلية الفنون التطبيقية في زيوريخ، عمل رينيه بوري أولاً كمساعد مصور تلفزيوني في سويسرا مع شركة إنتاج أفلام والت ديزني إلا انه توجه بعد ذلك الى التصوير الفوتوغرافي. وفاز العام 2011، بجائزة راينهارت فون غرافيريد عن مجمل أعماله.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.