الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 29 مارس 2024 02:55 مـ 19 رمضان 1445 هـ
أهم الأخبار

عضو باتحاد الغرف السياحية يُطالب بالاهتمام بسياحة الترانزيت وتجارة الأسواق الحرة

طالب الدكتور عاطف عبد اللطيف، عضو جمعية مستثمري مرسى علم، وعضو اتحاد الغرف السياحية، بضرورة الاهتمام بتجارة الاسواق الحرة في مصر لانها أصبحت من انواع القوة الشرائية الهائلة خاصة لرحلات الترانزيت بالمطارات حول العالم .
وقال عبد اللطيف في تصريحات صحفية اليوم إن مبيعات الاسواق الحرة في مطارات العالم عام 2013 حققت رقما قياسيا بلغ 60 مليار دولار وحصلت دبي الحرة على المركز الاول في حجم المبيعات محققة 1.8 مليار دولار لتتقدم للمرة الرابعة على الاسواق الحرة في مطارات انتشيون سيول وتشانغي سنغافورة وهيثرو لندن.
وأضاف أنه في مصر حققت شركة مصر للاسواق الحرة في نفس الفترة من العام مبيعات غير مجمعة بنحو 238.45 مليون جنيه وفي عام 2014 حققت الشركة 300 مليون جنيه وهذا الرقم لا يتناسب وقدرة مصر بما لديها من أسواق حرة .
وذكر "عبد اللطيف" أن الأسواق الحرة لم تعد زجاجة برفان ولكنه بيزنس يدر أرباحا أكثر من شركات الطيران لو تم الاهتمام به وتنشيطه وذلك من خلال تطوير المطارات لتناسب سياحة الترانزيت ولابد من استخدام مطار القاهرة كنقطة إلتقاء بين الشرق والغرب وأفريقيا وأوروبا واسيا.
وعقد عضو جمعية مستثمري مرسى علم مقارنة بين عدد الركاب الذين تخدمهم مطارات القاهرة ودبي وتركيا قائلا ان مطار تركيا يخدم 51 مليون مسافر في العام ويبيع سوقه الحر 50 ألف ماركة تجارية فيما يستقبل مطار دبي 60 مليون سائح وزائر سنويا أما مطار القاهرة يستقبل 9 ملايين فقط في العام
وطالب "عبد اللطيف" بضرورة الترويج لسياحة الترانزيت من خلال اعداد البروشورات والتعريف بسياحة الترانزيت في مصر من خلال بورصات السياحة العالمية والمحلية وان تتوسع الدولة في المناطق الحرة وتقوم الشركات بتوفير كل احتياجات راغبى السفر بالاسواق الحرة وليس بمطار القاهرة فقط ولكن بمختلف مطارات مصر خاصة في المطارات المتواجدة بالمدن السياحية مثل مطاري الغردقة وشرم الشيخ .

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.