الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الخميس 18 أبريل 2024 11:10 مـ 9 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار
روما يتأهل إلي نصف نهائي الدوري الأوروبي بالفوز علي ميلان 2-1 ليفربول يودع الدوري الأوروبي رغم الفوز علي أتالانتا بهدف محمد صلاح هل يظهر عمرو يوسف في كليب عمرو دياب الجديد؟.. إليك الإجابة أمن سوهاج يحقق في واقعة انتحر طالب بإيشارب 65 دقيقة.. روما يتقدم علي ميلان بثنائية نظيفة في الدوري الأوروبي بث مباشر مجاني مباراة ليفربول وأتالانتا.. 65 دقيقة والريدز يتقدم بهدف محمد صلاح رادار الأسعار يرصد مخالفات التجار في الأسواق .. كيفية تحميل التطبيق كريمة الشريف من طريق الرذيلة لـ التوبة.. فاتن حمامة حاربتها وميمي شكيب قضت عليها بقضية الرقيق الأبيض (فيديو) وست هام يتقدم علي ليفركوزن بهدف في الشوط الأول بالدوري الأوروبي روما يتقدم علي ميلان بثنائية نظيفة في الشوط الأول بالدوري الأوروبي برلمانية : تقدمت بطلب إحاطة لمنع تدريس المثلية الجنسية ولن نسمح بمخالفة الشريعة الإسلامية بث مباشر مجاني مباراة ليفربول وأتالانتا.. الريدز يتقدم بهدف محمد صلاح في الشوط الأول

زى النهارده .. وفاة صوت الحب ”ليلى مراد”

زى النهارده 21 نوفمبر عام 1995 توفت الفنانة الكبيرة ليلى مراد عن عمر يناهز 77 سنة ،"ليليان إبراهيم زكي موردخاي" وهذا اسمها الحقيقي ولدت بمحافظة الإسكندرية لأسرة يهودية الأصل،والدها هو المغني والملحن إبراهيم زكي موردخاي "زكي مراد" الذي قام بأداء أوبريت العشرة الطيبة الذي لحنه الموسيقار سيد درويش، وأمها جميلة سالومون يهودية من أصل بولندي . سافر والدها ليبحث عن عمل بالخارج وانقطعت أخباره لسنوات، اضطرت فيها للدراسة بالقسم المجاني برهبانية نوتردام ديزابوتر - الزيتون، وتعرضت أسرتها للطرد من المنزل بعد نفاذ أموالهم وتخرجت بعد ذلك من هذه المدرسة . بدأت مشوارها مع الغناء في سن أربعة عشر عامًا حيث تعلمت على يد والدها زكي مراد والملحن المعروف داود حسني، وبدأت بالغناء في الحفلات الخاصة ثم الحفلات العامة، ثم تقدمت للإذاعة كمطربة عام 1934 ونجحت، بعدها سجلت اسطوانات بصوتها، عام 1937 وقفت أمام الموسيقار محمد عبد الوهاب والمخرج محمد كريم في فيلم يحيا الحب، وكانت غيرت اسمها إلى ليلى مراد، ورغم أدائها التمثيلي الضعيف إلا أنها جذبت أنظار فنان الشعب يوسف وهبي لتقدم معه فيلمها الثاني ليلة ممطرة نهاية عام 1939.
وهكذا بدأت مشوارها السينمائي،توالت اعمالها السينمائية حيث مثلت للسينما27 فيلمًا كان أولها فيلم "يحيا الحب" مع الموسيقار محمد عبد الوهاب عام 1937، كان آخر أفلامها في السينما "الحبيب المجهول" مع حسين صدقي واعتزلت بعدها العمل الفني.
كان الغناء هو الاساس فى حياتها الفنية فعندما أنشئت دار الإذاعة المصرية تعاقدت معها علي الغناء مرة كل أسبوع، وكانت أولى الحفلات الغنائية التي قدمتها الإذاعة في 6 يوليو عام 1934 غنت فيها موشح "يا غزالاً زان عينه الكحل"، ثم انقطعت عن حفلات الإذاعة بسبب انشغالها بالسينما ثم عادت إليها مرة أخرى عام 1947 حيث غنت أغنية "أنا قلبي دليلي".
غنت ليلى مراد حوالي 1200أغنية، ولحن لها كبار الملحنين من أمثال : محمد فوزي، محمد عبد الوهاب، منير مراد، رياض السنباطي، زكريا أحمد والقصبجي.
اما عن حياتها الشخصية فقد ارتبط اسمها باسم أنور وجدي بعد أول فيلم لها معه وكان من إخراجه وهو فيلم "ليلى بنت الفقراء"، وتزوجا عام 1945،واستمر زواجهم قرابة 8 سنوات ثم سرعان ما انفصلا بالطلاق ، ثم تزوجت من وجيه أباظة سرا بسبب ممانعة عائلة وجيه أباظة العريقة وأنجبت منه ابنها أشرف ثم تزوجت من المخرج فطين عبد الوهاب الذي أنجبت منه ولدها زكي.
رغم انها ولدت يهودية إلا انها كانت قد أعلنت إسلامها وتوفيت مسلمة، وبرغم ما لحق بها من تهم "مغرضة" طالتها بعد ثورة يوليو وتحديدًا بعد سنة 1956 بدعوى إنها تبرعت ماديًا لإسرائيل وتم التحقيق معها في وقائع شهيرة وثبتت براءتها من كل ما نسب إليها. إضافة إلى أنها لم تزر إسرائيل نهائيا في حياتها.
انتقلت إلى رحاب ربها في 21 نوفمبر عام 1995
بعد وفاتها نالت الكثير من التكريم ففى مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في عام 1998كُرمت بمنحها شهادة تقدير تسلمتها عنها الفنانة ليلى علوي،وفى عام 2007 قام فريق عمل فيلم "في شقة مصر الجديدة" بإهداء الفيلم إلى ليلى مراد من خلال عبارة ظهرت في نهاية الفيلم " إهداء إلى ليلى مراد .... صوت الحب لكل الأجيال "
أيضا واستمراراً لتكريمها فقد أنتج مسلسلاً بعنوان" أنا قلبي دليلي" عام 2009 حول حياتها وعُرض خلال شهر رمضان من نفس السنة .

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.