الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 29 مارس 2024 02:06 مـ 19 رمضان 1445 هـ
أهم الأخبار

وزير التعليم العالي والبحث العلمي يستعرض تقريرا للأنشطة والمنح التي يقدمها صندوق العلوم

وزير التعليم العالى
وزير التعليم العالى
تلقى الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي تقريرا مفصلا من الدكتور حازم منصور مدير صندوق العلوم والتنمية التكنولوجية حول المنح والأنشطة والمبادرات التي يقوم بها الصندوق لتطوير البحث العلمي في مصر وتمويل المشروعات البحثية التي لها مردود اقتصادي وتساهم بشكل رئيس في عملية التنمية المستدامة في مصر.
واشار التقرير الى ان الصندوق لديه العديد من برامج التعاون والشراكة مع العديد من الدول المتقدمة بما يوفر فرصا بحثية للعلماء والباحثين المصريين حيث يتم الإعلان عنها على الموقع الإلكتروني للصندوق www.stdf.org.eg وهي كتالي:
طرح الدورة الرابعة من برنامج التعاون المصري الفرنسي (STDF-IFE) وهو برنامج شراكة بين صندوق العلوم والتنمية التكنولوجية والمعهد الفرنسي بمصر، حيث يتيح هذا البرنامج منح سفر لفرنسا (لمدة أقصاها 9 أشهر) لاستكمال الأبحاث العلمية في مرحلة ما بعد الدكتوراه. حيث تم فتح باب التقدم لتلك المنح منذ 14فبراير 2017 حتى 17 أبريل 2017.
كما تم طرح الدورة الرابعة من برنامج روابط بين الجهات البحثية (Institutional Links) في إطار اتفاقية التعاون بين مصر وبريطانيا (نيوتن -مشرفة) فمن خلال هذا البرنامج سيتم تمويل مشاريع بحثية مشتركة بين باحث مصري وباحث إنجليزي، وذلك على أساس متكافئ من قبل الطرفين، حيث يقوم الصندوق بتمويل الجانب المصري بالكامل، كما يكفل الجانب البريطاني تمويل الباحث الأجنبي، حيث تم فتح باب التقدم بالمقترحات البحثية منذ 3 أبريل 2017 حتى 18 يونيو 2017.
كما اوضح التقرير انه قد جرى طرح الدورة الأولى من برنامج التعاون المصري الإسباني: وهو برنامج شراكة بين صندوق العلوم والتنمية التكنولوجية ومركز تنمية التكنولوجيا الصناعية الإسباني. ومن خلال هذا البرنامج يتم دعم مشاريع تطبيقه مشتركة تلبي احتياجات الصناعة، ويشترط للتقدم لهذا البرنامج أن يكون هناك تعاون بين أحد المصانع بإسبانيا والتي تمتلك وحدة بحث وتطوير من جهة وبين فريق بحثي مصري وشريك من الصناعة من جهة أخرى، يصل دعم الصندوق للجانب المصري في تلك المشاريع إلى مليون جنيه، حيث تم فتح باب التقدم بالمقترحات أمام الباحثين المصريين منذ 17 يناير 2017 حتى 5 يونيو 2017.
كما تم الإعلان عن طرح الدورة الأولى من برنامج LEAP-Agri (برنامج البحوث الأوروبية الأفريقية المشتركة في مجال الزراعة المستدامة وأمن الغذاء والتغذية): يتم من خلال هذا البرنامج دعم المشاريع البحثية المشتركة في مجالات الغذاء والاستزراع السمكي والامن الغذائي، علماً بأن هذا التعاون يضم اشتراك ودعم مؤسسات تمويل البحث العلمي في 19 دولة أفريقية وأوروبية حيث فتح باب التقدم بالمقترحات بدأ من 15 مارس 2017 حتى 15 يونيو 2017.
تم فتح باب التقدم بمقترحات لبرنامج أستاذ لكل مصنع يهدف هذا البرنامج إلى ربط البحث العلمي بالصناعة من خلال تقديم الدعم اللازم لإتاحة الفرصة لباحث من الجامعات أو المراكز البحثية لدراسة مشكلة موجودة بأحد المؤسسات الصناعية وطرح الحلول. (تواريخ التقدم بالمقترحات: 6 أبريل 2017 حتى 7 مايو 201

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.