الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الخميس 18 أبريل 2024 07:53 مـ 9 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

الدكتورة نيفين القباج : ” إنقاذ حياة المتضررين مسئوليتنا جميعا ” خلال الملتقي الثالث للمسؤلية المجتمعية

نيفين
نيفين
قالت نيفين القباج ، مساعد أول وزير التضامن الاجتماعي للحماية الاجتماعية والتنمية ومدير مشروع تكافل وكرامة ، إن سياسيات الحماية الاجتماعية ينبغي أن تشكل أولوية قصوى لدى صناع القرار من أجل حماية جميع الأشخاص المتضريين من المخاطر الاقتصادية والبيئية والاجتماعية، و ذلك خلال فعاليات اليوم الثاني للمتلقى الثالث للمسئولية المجتمعية.
وأكدت القباح خلال الجلسة التوضحية "القرية المستدامة" بالملتقى ،"أن إنقاذ حياة المتضررين مسئوليتنا جميعا المباشرة"، وكشفت عن أهم المؤشرات المؤثرة في تنمية القرى ومنها معدل النمو السكاني الذي بلغ 4ر2 سنويا بزيادة مليون كل ستة أشهر ، بالإضافة إلى تغير المناخ والتصحر في بعض المناطق وضعف الأمطار والاعتداء على الأراضي الزراعية وارتفاع درجات الحرارة .
وفيما يخص نمط الغذاء نمط استهلاك الغذاء ، أشارت إلى مايقرب من 70 في المائة من إنفاق الأسر في الريف على الغذاء والمنتجات الأكثر استهلاكا هي الحبوب وبصفة خاصة القمح والأرز ثم الزيوت والسكر والفول ثم الخضروات والفاكهة والخضر.
وأوضحت أن هناك اكتفاء ذاتي في بع ض المحاصيل تصل إلى 100 في المائة مثل البطاطس والخضروات والطازجة والموالح والفواكه الطازجة ، في حين هناك عجز في الاكتفاء الذاتي في القمح والسكر والفول.
ولفتت إلى أن قيمة "الكومبوست" الذي يمكن انتاجه في مصر من المخلفات العضوية يزيد على ملياري جنيه سنويا بإجمالي 35 مليون طن مخلفات زراعية يعاد تدوير 12 في المائة منه ، فضلا 90 في المائة من جريد النخل يتم حرقه ، بينما إذا تم تصنيعه سيوفر 675 مليون جنيه سنويا.
وأشارت إلى أن الفقراء هم الأكثر عرضة لنقص الغذاء ، ولذلك فإن برامج الحماية الاجتماعية ساهم في التخفيف من حدة الفقر وفي تعزيز الأمن الغذائي وذلك عبر الدعم النقدي وزيادة فرص استهلاك الغذاء ، كما تسعى إلى توفير فرص عمل للبالغين الأصحاء وبالتالي فهي تخفف عن الدولة عبء الدعم للأسر الفقيرة ، كما أن برامج الحماية الاجتنماعية تحفزالاستثمار في الانتاج الزراعي وفي تأمين الغذاء.
وقالت "الدعم وحده لايكفي لإخراج الفقراء من دائرة الفقر ، ولكن برامج الحماية الاجتماعية المتكاملة تساهم في حماية الأسر من الفقر والجوع والمرض والجهل (تكافل وكرامة ، بطاقة التموين ، الرعاية الصحية ، فرص العمل).
وأشارت إلى افتقار النساء والبنات في المناطق الريفية الفقيرة إلى الغذاء كونه يوزع بصورة غير عادلة ، فضلا عن أن المرأة تبذل جهودا مضنية للتكيف مع صعوبة العيش وفي الوصول إلى المياه المأمونة ومرافق الصرف الصحي وإمدادات الوقود ، علاوة على الافتقار للخدمات الصحية ونقص الوعي.
ولفتت إلى أن الوزارة عملت على تطوير منظومة الدعم النقدي عبر تبني منهج الدعم النقدي المشروط واستبعاد الفئات غير المستحقة للدعم وربط فترة الدعم وميكنة وتحديث منظومة الحماية الاجتماعية والتواصل الاجتماعي والتنسيق مع الجهات المختصة.
وفيما يخص الانتشار الجغرافي لبرنامج تكافل وكرامة ، أشارت إلى أنه انتشر في 27 محافظة و345 مركزا و301 إدارة اجتماعية و2529 وحدة اجتماعية و5630 قرية.
وأوضحت أن نسبة المسجلين ببرنامج "تكافل وكرامة" بلغ مليونين و750 ألف أسرة نسبة المقبولين منهم 55 في المائة ووصل التسجيل حتى مايو الجاري 3 ملايين و85 ألف أسرة بما يشمل 12 مليونا و800 ألف فرد ، فيما بلغت نسبة الأمية لإجمالي عدد المستفيدين 63 في المائة ونسبة من يعرفون القرأة والكتابة 12 في المائة أما نسبة المتعلمين تعليم متوسط أو فوق متوسط فتبلغ 22 في المائة ونسبةالتعليم الجامعي 1 في المائة.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.