الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 19 أبريل 2024 02:48 مـ 10 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

”الجزيرة”و”تمويل الارهاب ”أبرز خطايا العائلة الطائشة فى قطر

"الجزيرة"و"تمويل الارهاب "أبرز خطايا العائلة الطائشة فى قطر
"الجزيرة"و"تمويل الارهاب "أبرز خطايا العائلة الطائشة فى قطر
تواجه قطر اتهامات متكررة بالتقاعس في مكافحة تمويل الإرهاب، ولو أنها تنفي هذه الاتهامات على الدوام.
تمويل حركات متطرفة
قامت هذه الإمارة الغنية بالغاز والمتحالفة مع الولايات المتحدة منذ تصاعد نفوذها على الساحتين الإقليمية والدولية في نهاية تسعينات القرن الفائت بتشجيع الحركات الإسلامية وتقديم دعم مباشر أو غير مباشر لها في دول الربيع العربي.
وتعتبر قطر من كبار مموّلي جماعة الإخوان المسلمين في مصر والجماعات المقربة منها في الدول المجاورة، ولا سيما في سوريا وليبيا وتونس.
وساندت بقوة الرئيس المصري السابق محمد مرسي المنتمي إلى الإخوان المسلمين، واصفة عزله من قبل عبدالفتاح السيسي عام 2013 بأنه “انقلاب”. وبعد أزمة دبلوماسية استمرت تسعة أشهر، وافقت بضغط من دول الخليج الأخرى على التخفيف رسميا من حدة انتقاداتها للسيسي، من غير أن تضع حدا لها.
ولا تزال قطر تُؤوي عددا من قيادات الإخوان المسلمين، الجماعة المصنفة إرهابية في مصر والسعودية والإمارات العربية المتحدة، ولا سيما الداعية يوسف القرضاوي الذي يعد من أبرز المرشدين الروحيين للتنظيم. كما تستضيف قطر الرئيس السابق للمكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل، وكذلك مكتبا لحركة طالبان.
تمويل الإرهاب
تردد بانتظام شبهات بشأن تساهل قطر في مكافحة تمويل منظمات إرهابية عن طريق صناديق خاصة، وهي تهم تنفيها بشدة.
وفي 2010 وصفت مذكرة دبلوماسية أميركية سربها موقع ويكيليكس قطر بأنها “الأسوأ في المنطقة” في مجال التعاون مع واشنطن لتجفيف مصادر تمويل المجموعات المتطرفة. وجاء في المذكرة التي تعود إلى العام 2009 أن هذه الدولة تعتمد نهجا “متقاعسا إلى حد بعيد” وكانت أجهزتها الأمنية “مترددة في التحرك ضد إرهابيين معروفين” خشية أن تبدو قريبة من الولايات المتحدة.
وبعد الاعتداء على مجلة شارلي إيبدو الفرنسية في باريس في يناير 2015، أشار عدة مسؤولين سياسيين فرنسيين بأصابع الاتهام إلى دبلوماسية هذه الدولة الحليفة.
ووردت شبهات جديدة من الولايات المتحدة عام 2016، حين أكد مسؤول كبير في الخزانة الأميركية أن قطرا “لا تزال تفتقر إلى الإرادة السياسية اللازمة والقدرة على تطبيق قوانينهما ضد تمويل تنظيمات إرهابية بغض النظر عن انتماءات” هذه التنظيمات.
قناة الجزيرة، شيطان يحرق المنطقة
قامت قناة الجزيرة التي أنشأتها قطر قبل أكثر من عشرين عاما، وتملك حوالي ثمانين مكتبا في أنحاء العالم حيث تبث بعدة لغات، بتأمين التغطية الإعلامية لحركات الربيع العربي ونقل أخبارها وبياناتها.
غير أن منتقديها يعتبرون خطها التحريري منحازا للإسلاميين، بل يعتبرونها في بعض الأحيان حتى أداة في خدمة الدبلوماسية القطرية. وفي 2014، صدرت أحكام قاسية بالسجن على ثلاثة من صحافييها في مصر لإدانتهم بنشر “معلومات كاذبة” دعما لأنصار مرسي.
وفي أبريل 2016، أغلقت السلطات العراقية مكتب الجزيرة في بغداد بتهمة “التحريض على العنف والطائفية”، معتبرة أن الشبكة تركز في تغطيتها على انتقاد الأغلبية الشيعية الحاكمة في البلاد في حين تفرد مساحة كبيرة للجهاديين السنة.
وسبق أن واجهت الشبكة مشكلات مع الدول العربية التي كانت تثير استياءها إذ تعتبر تغطيتها متمادية أو منحازة، واعتبرتها واشنطن متحدثة باسم المجموعات المتطرفة، ولا سيما بعدما اعتمدها الزعيم السابق لتنظيم القاعدة أسامة بن لادن قناة لبث رسائله وبياناته.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.