الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 29 مارس 2024 03:10 صـ 19 رمضان 1445 هـ
أهم الأخبار

رسالة دكتوراه بإعلام القاهرة ترصد دور الصحافة الإلكترونية في تشكيل وعي المواطن الأردني بقضايا الفساد

أرشيفية
أرشيفية

ناقشت كلية الاعلام بجامعة القاهرة رسالة الدكتوراه المقدمة من الباحث الأردني محمد زيد عبيدات وعنوانها: عنوان "العلاقة بين الاعتماد على الصحافة الإلكترونية الأردنية ومستوى المعرفة بقضايا الفساد لدى الجمهور الأردني واتجاهاته نحوها".
أشرف على الرسالة أ.د. شريف درويش اللبان أستاذ الصحافة وتكنولوجيا الاتصال ووكيل كلية الإعلام جامعة القاهرة وناقشها أ.د محمود علم الدين أستاذ الصحافة وتكنولوجيا الاتصال في كلية الإعلام بجامعة القاهرة ، علاوة على د.أماني عمر الحسيني وكيل كلية الإعلام وتكنولوجيا الاتصال بجامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا.
ومنحت لجنة المناقشة الباحث محمد زيد عبيدات درجة الدكتوراه في الإعلام من قسم الصحافة بتقدير مرتبة الشرف الأولی.
عنيت الدراسة، التي تعد أول رسالة دكتوراه عن الفساد في الأردن، برصد وتحليل دور الصحافة الإلكترونية في رفع مستوى المعرفة بقضايا الفساد لدى الجمهور الأردني واتجاهاته نحوها.
وسعت الدراسة إلى رصد واستكشاف وتحليل مواقف الصحف والمواقع الإخبارية الإلكترونية الأردنية تجاه عدد من قضايا الفساد المعروفة بالإضافة إلى محتلف صور الفساد وأشكاله، فضلًا عن قياس ورصد مدى تأثر المواطن الأردني بتناول ومعالجة هذه المواقع الإلكترونية للقضايا المتعلقة بالفساد، وتأثير هذه المعالجة الإخبارية في تشكيل وعي الرأي العام الأردني واتجاهاته.
قام الباحث باستطلاع مضمون الصحافة والمواقع الإلكترونية الأردنية في عام 2016م للصحف والمواقع الإلكترونية الآتية: (موقع صحيفة "الرأي" الإلكتروني/ موقع صحيفة "السبيل" الإلكتروني/ موقع "عمون" الإلكتروني). كما تم اختيار عينة عشوائية مكونة من (500) مبحوث من العاملين في القطاعين العام والخاص في كافة محافظات الأردن، وتم اختيار العينة بهذا الأسلوب مراعاة لعدة متغيرات يجب توافرها لتحقيق فروض الدراسة المرتبطة بنظرية فجوة المعرفة، والمسؤولية الاجتماعية.
دعت رسالة الدكتوراه في توصياتها إلى ضرورة إجراء المزيد من الأبحاث والدراسات في هذا المجال للبحث عن مواطن الضعف وأوجه القصور في معالجة الصحف لقضايا الفساد للتعرف على أسباب هذا الضعف ومن ثم معالجتها بحيث تكون الصحافة رافدًا وداعمـًا للجهود المبذولة على صعيد مكافحة الفساد. كما أوصت بالحرص على دعم وتعزيز الصحافة في تغطيتها لقضايا الفساد من خلال قوانين الإعلام والنشر وتعزيز الحريات العامة وتشجيع الصحفيين على إجراء الدراسات والتحقيقات الاستقصائية لتغطية ومتابعة قضايا الفساد وعدم الاكتفاء بالنقل، إضافة إلى تدريب صحفيين متخصصين في مثل هذه الأنماط بهدف بناء وتطوير قدراتهم لمكافحة الفساد وتغطية القضايا الأخرى المتعلقة به.
واقترح د.محمد زيد عبيدات في رسالته تقديم برامج إعلامية يومية أو أسبوعية يتم من خلالها تقديم بعض المفاهيم والمعلومات المتعلقة بالفساد وأشكاله وأخطاره بأسلوب شيق ومبسط يستطيع من خلاله المستمع أو المشاهد أن يكتسب قدرًا معقولًا من المعرفة حول ظاهرة الفساد، والابتعاد قدر الإمكان عن البرامج التقليدية التي تتسم بالمحاباة للرأي الرسمي ومحاولة تقديم صورة مخالفة للواقع، مما يؤدي إلى عزوف الناس عن تلك البرامج.
اتسمت فصول الرسالة الدكتوراه بالشمول والدقة، وتطرقت إلى قضايا الفساد الشهيرة ومظاهرها في الأردن وكيفية معالجة الصحف والمواقع الإلكترونية لها، وكيفية تفاعل الجمهور مع هذه التغطيات الإلكترونية.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.