الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
السبت 20 أبريل 2024 02:07 مـ 11 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

وزير الصحة يصدر منشور يلزم قطاعات الوزارة بالتوعية بجرائم ختان الاناث

كفاية ختان البنات
كفاية ختان البنات

أصدر الدكتور أحمد عماد وزير الصحة منشورا دورياً إلى رؤساء القطاعات النوعية بالوزارة ورؤساء الهيئات ووكلاء الوزارة بجميع المحافظات بالتوعية بقانون تجريم ختان الإناث للقضاء على هذه الجريمة نهائياً .
وتضمن المنشور أن تقوم كل القطاعات بإخطار العاملين بالبرامج والمنشأت الصحية التابعة لها بشكل رسمى بنص القانون 78 لسنة 2016 والذى غلط العقوبات على جرائم ختان الإناث وتشديد الرقابة لمنع إجرائها داخل المنشأت الطبية .
وشمل المنشور إدماج نص القانون الذى يجرم ختان الإناث وكل ما يتعلق بالأثار السلبية الناتجة عن هذا الاجراء فى جميع مناهج البرامج التدريبية التى تستهدف الأطباء والتمريض والمثقفين الصحيين والرائدات الريفيات العاملين بجميع المنشأت الصحية التابعة للوزارة وكذلك فى مناهج ومعاهد ومدارس التمريض وتدريبهم .
وجاء بالمنشور أن تستهدف التوعية بمخاطر ختان الإناث المشرفين العاملين بوزارة الصحة على جميع المستويات الإدارية مع إعتبار المعلومات المتعلقة بجرائم ختان الإناث جزء أساسى من منهج التثقيف فى مجال الصحة الإنجابية فى جميع وحدات الرعاية الأولية بالجمهورية.
ونص المنشور على أن يتم عقد جلسات توعية للمترددين على جلسات تطعيم الأطفال بجميع مراكز التطعيم على مستوى الجمهورية دون التأثير على جودة الخدمة وتحت اشراف مباشر من مديرى مراكز ووحدات الرعاية الصحية الأولية بالتنسيق بين قطاعات الطب الوقائى والرعاية الصحية الأولية وقطاع السكان وتنظيم الأسرة والمجلس القومى للسكان.

وشدد المنشور على ضمان توحيد الرسائل الإعلامية المتعلقة بختان البنات واعتبار البرنامج القومى لمناهضة ختان الاناث بالمجلس القومى للسكان هو المصدر الرئيسى والرسمى الوحيد لها وتقع علية مسئولية امداد جميع أجهزة الدولة بالمعلومات المتعلقة بالموضوع والتحديث المستمر دورياً.

وذكر المنشور أن جميع المستشفيات التابعة لوزارة الصحة والقطاع الخاص والأهلى ملتزمه بإبلاغ أقسام الشرطة فى حالات الإشتباة فى ختان الإناث التى تستقبلها أقسام الطوارئ مصحوبة بمضاعفات ومراعاة إستيفاء البيانات الخاصة بالضحية ونتائج الكشف الطبى فى سجل المرضى بدقة كتابية مع كتابة تقرير طبى وأفى وطبقاً للقواعد التى يقرها الطب الشرعى لضمان الحفاظ على الحقوق البنات وسلامة الإجراءات القانونية ضد المشاركين فى هذة الجرائم

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.