الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 29 مارس 2024 05:05 مـ 19 رمضان 1445 هـ
أهم الأخبار

ننشر رسالة ”شوقى علام” للعلماء المصرح لهم بالفتوى عبر وسائل الإعلام

الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية
الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية
أكد الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية، أنه يتعين على المفتي قبل الشروع في أمر الفتوى، إدراك الواقع إدراكًا صحيحًا بكل أبعاده ومعوقاته، وعند استقرار تصور مناسب في الذهن، فإن الحكم الشرعي وقتها يكون مناسبا، وإذا تبين أن الواقع خفي لا بد من اللجوء إلى أهل الاختصاص، حتى يستقر الواقع في ذهن المفتي، فيستطيع أن يسحب الحكم المناسب على المسألة الفقهية المطروحة أمامه.
جاء ذلك خلال لقائه بأعضاء قائمة الأزهر الشريف ودار الإفتاء المصرح لهم بالفتوى عبر وسائل الإعلام، بمقر دار الإفتاء المصرية.
وأوضح مفتي الجمهورية أن الفتوى تقوم على ثلاثة أمور لا بد من توافرها جميعا، وهي: إدراك النص، إدراك الواقع، وإدراك النسبة ما بين الواقع والنص، كما بين أن الشريعة مستوعبة لكل تصرفات الناس، وأن الحكم شامل منذ بدايته، لكنه يحتاج إلى عقل رشيد منضبط، سواء عن طريق القياس أو الاستنباط، وأما الأحكام التقيدية التي لا نستطيع فيها أن نسحب الحكم على غيره، فيبقى الحكم في حيزه.
وشدد المفتي على أن الفتوى تحتاج إلى علم وهذا العلم يحتاج إلى إدراك وهذا الإدراك يحتاج إلى زمن وهذا الزمن ليس بالقصير، لذا ينبغي على المفتي العمل والاجتهاد والنظر في تحقيق مصلحة الناس.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.