الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الخميس 28 مارس 2024 01:11 مـ 18 رمضان 1445 هـ
أهم الأخبار

أردوغان يربط العمليات العسكرية فى سوريا بتقديم موعد الانتخابات

أردوغان يربط العمليات العسكرية فى سوريا بتقديم موعد الانتخابات
أردوغان يربط العمليات العسكرية فى سوريا بتقديم موعد الانتخابات
قال الرئيس التركى رجب طيب أردوغان إن الانتخابات الرئاسية والبرلمانية فى تركيا ستجرى يوم 24 يونيو المقبل، أى قبل أكثر من عام من الموعد المقرر، لأن البلاد فى حاجة ماسة إلى الانتقال إلى الرئاسة التنفيذية.
وأضاف أردوغان فى مؤتمر صحفى عقده فى المجمع الرئاسى بالعاصمة أنقرة، عقب اجتماع مغلق جمعه برئيس حزب الحركة القومية المعارض دولت بهجه لى: "سنشرع مباشرة بالإجراءات القانونية المتعلقة بالانتخابات، ولا شك أن الهيئة العليا للانتخابات ستبدأ مباشرة بالتحضير لها".
وتابع: "نتيجة للعمليات العسكرية التى نخوضها فى سوريا والأحداث التاريخية التى تشهدها منطقتنا، بات من الضرورى أن تتجاوز تركيا حالة الغموض فى أسرع وقت ممكن".
وبحسب شبكة رويترز قال أردوغان، إن دولت بهجه لى كان قد طرح أمس احتمال تقديم موعد الانتخابات، التى كان مقرر لها أن تجرى فى نوفمبر 2019، وأنه وافق على الاقتراح.
وأوضح فى خطاب بثه التلفزيون الرسمى على الهواء مباشرة "أنه على الرغم من أن الرئيس والحكومة يعملان بانسجام، فإن أمراض النظام القديم تواجهنا فى كل خطوة نتخذها".
يذكر أن أردوغان فاز العام الماضى بفارق ضئيل فى استفتاء لتغيير الدستور وإنشاء رئاسة تنفيذية، ومع ذلك، فإن هذه الصلاحيات الموسعة لا يسرى مفعولها إلا بعد الانتخابات الرئاسية.
ومن المتوقع أن يشكل حزب بهجه لى الصغير وحزب الحركة الشعبية تحالفا مع حزب العدالة والتنمية الحاكم الذى يتزعمه أردوغان فى الانتخابات البرلمانية.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.