الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الخميس 28 مارس 2024 07:37 مـ 18 رمضان 1445 هـ
أهم الأخبار

طبيب يحذر من خطورة التدخين على اللثة والأسنان

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
صرح الدكتور باسم سمير إستشارى طب الأسنان وعضو جمعية ستراومان لزراعة وتجميل الاسنان بسويسرا , أن التدخين أحد الأسباب التى تؤدى الى عدم القدرة للعناية بالأسنان واللثة بسبب تراكم القطران والنيكوتين عند ملامسة دخان السجائر لأنسجة الأسنان وهذا يؤدي إلى تغيير لون الأسنان من بيضاء الى صفراء وكلما زاد المدخن من تدخينه فان اللون الأصفر يصبح أغمق بالإضافة إلى تراكم البقع البنية الداكنة في الفراغات التي بين الأسنان وفي الأجزاء الخلفية من الأسنان.
وقال سمير يمكن أن تؤدي ملامسة المواد الكيماوية المثيرة والخطرة الناتجة عن كافة أشكال التبغ إلى تلف شامل للفم خلال فترة قصيرة نسبيا كما يؤدي التدخين لانكماش وضيق الأوعية الدموية المغذية للثة مما يقلل من مقاومة لثة المدخن للالتهابات ومن بطء التئام الجروح.
وأضاف عادة ما تجد لدى المدخنين بقع بنية وسوداء على الأسنان وحشوات وأطقم الأسنان أكثر منهم من غير المدخنين، وقد يكون لدى أطباء الأسنان القدرة على إزالة هذه الألوان والبقع البشعة ولكن في بعض الأحيان تخترق البقع بناء السن ومواد الأسنان بعمق، وهذا يجعل عملية الإزالة مستحيلة وخاصة إذا كانت جذور الأسنان مكشوفة، وإذا كانت اللثة قد إنكشفت عن الأسنان أو تراجعت.
وأوضح أن التدخين يعمل على إيجاد بيئة مثالية لنمو وتكاثر البكتيريا المسببة لأمراض اللثة وتآكل عظم الفك مما يؤدي إلى تخلخل الأسنان ثم سقوطها.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.