الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الثلاثاء 16 أبريل 2024 11:27 مـ 7 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

السيطرة على التحلل الحيوى للشيتوزان .. الجيلاتين كسقالات لهندسة الانسجة ” رسالة دكتوراه بأسنان عين شمس

السيطرة على التحلل الحيوى للشيتوزان
السيطرة على التحلل الحيوى للشيتوزان
في طب الاسنان تخصص المواد الحيويه قدمت الباحثة ريم محمد اشرف عبد العظيم رسالة دكتوراه في طب الأسنان تخصص المواد الحيويه بأسنان عين شمس بعنوان "السيطرة على التحلل الحيوى للشيتوزان/ الجيلاتين كسقالات لهندسة الانسجة"، وحصلت الباحثه علي درجة الدكتوراه بدرجة امتياز مع التوصية بالتبادل مع الجامعات الدولية، حيث استطاعت خلال بحثها تطوير سقالة مركبة يمكن التحكم فيها بمعدل التحلل البيولوجي من أجل تلبية مختلف التطبيقات وأنواع العظام المختلفة ولتقييم تأثير دمج هيدروكسي اباتيت (المتضمن لتعزيز التجديد) على معدل تحلل السقالات و تقييم خصائص السقالات بعد العلاج مع مختلف الروابط الموصلة بين سلاسل البوليمر.ويندرج تحت عنوان ملخص الدراسه واهم الاستنتاجات والتي تتمثل بالنسبة لنتائج التحلل الحيوي ، تمكنا من التحكم في معدل التحلل بحيث يتوافق مع المعدلات المختلفة لتشكيل العظام وفقًا لنوع العظم باستخدام نوعين من الروابط المتشابكة، ولم يتأثر سلوك التورم للسقالات من خلال بروتوكولات الروابط المختلفة والتي كانت ضرورية للالتصاق بجدران العيب العظمي لهندسة الأنسجة. علاوة على ذلك ، وجد أيضًا أن السلوك الحراري للسقالات البوليمرية يتم تحسينه باستخدام الغلوتيرالدهيد و الجينيبين كروابط.كان للتشابك تأثير واضح على قوة الانضغاط في السقالات البوليمرية مع إضافة النانوهيدروكسيباتيت ولكن بتركيز ١٠٪ ، لكن الزيادة في تركيز الهيدروكسي اباتيت كان لها عدة عيوب على الخواص الميكانيكية و التكاثر الخلوي.أجريت دراسات زرع الخلايا لتقييم تأثير عوامل التشابك التي افترض أن لها تأثير سام على الخلايا الملامسة للسقالات وجد أن الجينيبين المستخدم كرابط طبيعي متوافق ويعزز تكاثر الخلايا بعد اتباع بروتوكول الغسيل المناسب. للتخلص من أي بقايا سامة للخلايا.لكن استخدام الجلوتيرالدهيد حتى بعد بروتوكول الغسل لا يزال أكثر سمية للخلايا ولم يكن انتشار الخلايا مفضلا على السقالات مثل الجينيبين ولكنه لا يزال فى النطاق المقبول.جدير بالذكر أن لجنة الحكم والمناقشه مكونه من :أ.د.رندا نبيل السلاوى استاذ المواد الحيويه كلية طب الفم و الأسنان جامعة القاهرة, وعميد كلية طب الاسنان- جامعة نيو جيزة أ.د. داليا ابراهيم محمد القرشي استاذ ورئيس قسم خواص المواد الحيويه بكلية طب الأسنان - جامعة عين شمس، أ.د. غاده عاطف عليان - استاذ خواص المواد الحيويه - كلية طب الأسنان- جامعة عين شمس. (مشرفا)، أ.د.م محمد صلاح عبدالعزيز استاذ مساعد خواص المواد الحيويه - كلية طب الفم والأسنان - جامعة عين شمس (مشرفا)، أ.د. امانى عبد المنعم مصطفى - أستاذ علوم المواد –رئيس شعبة بحوث الصناعات الكيماوية المركزالقومى للبحوث (مشرفا).

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.