الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الثلاثاء 23 أبريل 2024 02:41 مـ 14 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار
كل ما تريد معرفته عن الموازنة العامة للدولة بعد اعلانها في مجلس النواب تطورات الحالة الصحية للفنان تامر ضيائي مر بظروف استثنائية.. وزير المالية يكشف تفاصيل إعداد مشروع الموازنة العامة أمام مجلس النواب نماذج امتحانات tofas وشروط تأديته للصف الخامس والرابع الابتدائي «تقسيم الوجبات».. 4 نصائح ذهبية لتجنب زيادة الوزن خلال فترة الحمل مباحثات وزير الخارجية ونظيره الأيرلندي.. مصر تحذر إسرائيل من اجتياح رفح أحدث الخدمات الإلكترونية في وزارة العدل.. حضور جلسات القضايا عن بعد توقعات بوصول سعر الدولار مقابل الجنيه لهذه القيمة بنهاية 2024..(تفاصيل) ودعي المنتجات الكيميائية.. 3 وصفات طبيعية لتفتيح البشرة عاجل .. تراجع سعر صرف الدولار اليوم في البنوك وارتفاعه بالسوق السوداء عاجل.. البورصة تتكبد خسائر بـ 30.7 مليار جنيه خلال منتصف جلسة الثلاثاء.. وسهم أسمنت يهبط 9% بعد استثغاتها على الهواء مباشرةً بسبب الكلام.. مشيرة إسماعيل تتصدر التريند

دراسة حديثة: 71% من مرضي ”الشيزوفرنيا” سيعيشون ”حياة طبيعية” بفضل ”العلاجات الحديثة”

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

كشفت دراسة علمية حديثة استطلعت أراء أطباء نفسيين على 8 دول أوربية، عن وجود نظرة إيجابية لدى الأطباء بشأن مستقبل المرضي المتعايشين مع مرض الفصام، أو ما يُعرف باسم "الشيزوفرنيا"، وذلك بفضل التقدم الكبير الذي شهده العلم في علاج هؤلاء المرضي، وتوافر العلاجات الحديثة لهم.
حملت الدراسة عنوان "العقول المنفتحة"، والتي أجرتها وكالة " Cell Health Insights"، لصالح شركة "يانسين" للأدوية، والتي استطلعت رأى 347 طبيباً نفسياً، يمتلكون خبرات ما بين 3 إلى 35 عاماً في علاج مرضي الفصام، وذك في دول بريطانيا، وفرنسا، وألمانيا، وإيطاليا، وإسبانيا، والمجر، والسويد، وتركيا.
ورأى الأطباء النفسيون، الذين استطلعت "الوكالة" رأيهم، أن 85% من مرضي الفصام الذين يتلقون علاجاتهم الحديثة، بإمكانهم الحفاظ على وظائفهم، وعلاقات شخصية وظيفية.
وأكد "الأطباء"، أن 71% من "المرضي"، الذين سيخضعون للعلاج سيكونوا قادرين على أن يعيشوا "حياة طبيعية كاملة".
يذكر أن "الدراسة"، اشترطت في الأطباء النفسيين الذين خضعوا لها أن يكونوا معالجين لعدد لا يقل عن 20 متعايش مع "الفصام" شهرياً، عدا المجر والسويد؛ فكان العدد 10 متعايشين فقط.
وأظهرت الدراسة أيضاً، كون نسبة كبيرة من "المرضي"، يتعلقون علاجاً نفسياً دون إيضاح كافة خيارات العلاج أمامهم من جانب أطبائهم المعالجين، حيث أوضحت أن 34% من "الأطباء"، يؤجلون النقاشات حول خيارات العلاج، وأن 22% منهم يجرون مناقشات خيار العلاج بشكل محدود، موضحة أن الأطباء أرجعوا ذلك لتجنب إفساد علاقتهم بمرضاهم المتعايشين مع "الشيزوفرنيا".
وأوضحت الدراسة أن 80% من الأطباء النفسيين يرون أن بناء علاقة قوية تتسم بالثقة مع مرضاهم هو تركيزهم الأساسي، ما يفسر تفسر سبب عدم وعي الكثير من المرضى الذين يعيشون مع مرض الفصام بكل خيارات العلاج المتاحة.
وفي استطلاع أجري عام 2016 لـ 166 شخصًا يعيشون مع مرض الفصام، لم يعتقد أكثر من ربعهم حوالي (27٪) أنهم كانوا على دراية بجميع الخيارات، وكانت نسبة مماثلة حوالي (23٪) غير راضية عن أدويتهم الحالية. ويظهر البحث أيضا أن هناك فرصًا متاحة لكل من الأطباء النفسيين ومرضاهم الذين يعيشون مع مرض الفصام للتواصل بشكل أكثر صراحة حول خيارات العلاج، حيث أن كلاهما يتحادثان لمدة زمنية مماثلة خلال الاستشارات.
ويعقب الدكتور ستيفان هيريس كبير أطباء الأمراض النفسية في قسم الطب النفسي والعلاج النفسي، جامعة ميونيخ التقنية، ألمانيا على نتائج "الدراسة"، قائلاً: "من المهم للغاية تزويد المرضى المصابين بالفصام بالمعلومات التي يحتاجونها لإدارة حالتهم على النحو الأمثل والحصول على أفضل فرصة للعيش حياة كاملة. وهذا يتضمن اطلاعهم على خيارات العلاج المتاحة، بكل مزاياها وعيوبها".
وقالت هيلكا كاركاينين، رئيس التحالف الدولي لشبكات دعم الأمراض النفسية (GAMIAN) أوروبا: "إن الصعوبة التي يواجهها العديد من الأشخاص المصابين بالفصام عند مناقشة علاجهم هي إما عدم علمهم أو عدم فهمهم جميع الخيارات المتاحة. كما أن المحادثات المفتوحة بين أخصائيي الرعاية الصحية ومرضاهم ضرورية لعملية صنع القرار".
وتؤكد شركة "يانسن"، أنها ملتزمة بتحسين حياة الأشخاص الذين يعانون من الأمراض العقلية، بعد الإرث الطويل الذي تمتلكه في مجال "علم الأعصاب"، وذلك بعدما اكتشفت "الشركة"، واحدة من أولى العلاجات لمرض الفصام، وما زالت الشركة تستثمر في توسيع خيارات العلاج ودعم احتياجات المصابين بالأمراض العقلية الخطيرة.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.