الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
السبت 20 أبريل 2024 06:48 صـ 11 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

تقرير أمريكى يرصد تفاصيل اغتيال السيسى لأطماع أردوغان فى غاز البحر المتوسط

قبرص
قبرص
قالت وكالة أسوشيتدبرس الأمريكية، ، إن الأطماع التركية في غاز البحر المتوسط كانت محل حوار جمع ممثلي برلمانات مصر وقبرص واليونان، الذي عقد في قبرص، مؤكدة أن التحالف بين البلدن الثلاث يردع هذه الأطماع.
وشارك الدكتور علي عبدالعال رئيس مجلس النواب على رأس وفد برلماني في الاجتماع البرلماني الأول بين رؤساء برلمانات كل من مصر وقبرص واليونان، لمناقشة بعض القضايا محل الاهتمام المشترك.
ونقلت الوكالة الأمريكية عن رئيس مجلس النواب ا الدكتور علي عبدالعال قوله إن التعاون الأوثق بين القاهرة وجيرانها الإقليميين الذي يشمل مجالات عدة من بينها الطاقة هو "رد واضح على أي دولة تحاول عرقلة استغلال الموارد الطبيعية في البحر المتوسط بما في ذلك الغاز الطبيعي"، وذلك في إشارة إلى تركيا.
وأضاف عبدالعال أن اللقاء الذي تستضيفه قبرص منذ الإثنين يعد الأول من نوعه بين رؤساء برلمانات الدول الثلاث، وسيكون رافداً مهماً وداعماً للقمة الثلاثية التي تعقد على مستوى رؤساء تلك الدول.
وأشار إلى أن انتظام عقد هذه القمة سنويا بين الرئيس المصري ورئيس قبرص ورئيس وزراء اليونان يعكس حرص هؤلاء القادة على تنسيق الجهود لإعادة ترتيب الأوضاع الأمنية والاقتصادية في المنطقة بما يخدم المصالح المشتركة للدول الثلاث.
ولفت إلى أن هذه "المصالح المشتركة أصبحت تتجاوز المصالح الخاصة بالغاز الطبيعي وترسيم الحدود البحرية إلى بناء كيان إقليمي مؤثر ورادع للقوى المزعزعة للاستقرار والأمن في المنطقة، والجماعات الإرهابية ذات الأيديولوجيات المتطرفة، وموجات الهجرة غير الشرعية عبر المتوسط، التي أصبحت تشكل مصدر قلق لحكومات دول منطقة البحر المتوسط"

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.