الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 26 أبريل 2024 01:43 صـ 16 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

ريما بنت سلطان ..المراة القوية التي حطمت القيود السعودية

ريما بنت سلطان
ريما بنت سلطان
في حدث تاريخي يحدث لأول مرة في المملكة العربية السعودية ، صدر أمر ملكي بتعيين الأميرة ريما بنت بندر بن سلطان سفيرة للملكة لدى واشنطن.
ووفقا لوكالة الانباء السعودية ( واس) صدر أمر ملكي باسم خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، يقضي بتعيين الأميرة ريما بنت بندر بن سلطان بن عبد العزيز سفيرة للسعودية لدى الولايات المتحدة الأمريكية بمرتبة وزير.
وجدير بالذكر أن الأمر الملكي صدر من خلال الأمير محمد بن سلمان، بصفته ولي العهد ونائبا عن الملك، ويأتى هذا القرار في إطار استراتيجية الأمير الشاب الذي يتطلع إلى عهد جديد للمملكة يكون فيه دور هام للمرأة السعودية .
وريما بنت بندر، من مواليد الرياض سنة 1975 العمر: 44 سنة، والدها الأمير بندر بن سلطان بن عبد العزيز آل سعود، الذي شغل في السابق منصب سفير المملكة لدى واشنطن، ويعد اقوى من تولى هذا المنصب ، وتشغل رئيس الاتحاد السعودي للرياضة المجتمعية، ووكيل رئيس الهيئة العامة للرياضة للقسم النسائي، والمؤسس والرئيس التنفيذي لشركة ريمية، كما أنها عضو في عدد من المجالس الاستشارية المحلية والعالمية، منها: المجلس الاستشاري المبادرة الوطنية السعودية للإبداع، والمجلس الاستشاري العالمي لشركة أوبر، والمجلس الاستشاري الخاص بمؤتمرات تيد إكس.
وأطلقت مبادرة "KSA 10، وهي مبادرة مجتمعية تهدف لرفع درجة الوعي الصحي الشامل، ودخلت هذه المبادرة "موسوعة جينيس للأرقام القياسية"، كما أسست شركة ألف خير وهي مؤسسة اجتماعية عملت على تطوير منهج تدريبي لدعم الجهود المبذولة في تنمية الرأسمال البشري في السعودية ومساعدة مؤسسات القطاع العام والخاص على معالجة الكثير من التحديات في مجال الإرشاد المهني.
تعتبر الأميرة ريما إحدى الأعضاء المؤسسين لجمعية زهرة لسرطان الثدي، وخلال مايو 2012، أطلقت حملة رحلة نساء… جبل إيفرست والتي تهدف إلى التوعية ضد مرض سرطان الثدي.
شغلت منصب كبير الإداريين التنفيذيين لعدة سنوات في شركة ألفا العالمية المحدودة، والرئيس التنفيذي لشركة الهامة المحدودة
صنفتها مجلة فوربس الشرق الأوسط ضمن قائمة أقوى 200 امرأة عربية عام 2014، كما نالت جائزة محمد بن راشد آل مكتوم للإبداع الرياضي لعام 2017
وهي حاصلة على بكالوريوس في دراسات المتاحف مع التركيز الأكاديمي على المحافظة على الآثار التاريخية من جامعة جورج واشنطن في الولايات المتحدة الأمريكية.
وهي من مواليد الرياض، وترعرعت في واشنطن، حيث عمل والدها الأمير بندر بن سلطان سفيرا للسعودية لدى الولايات المتحدة الأمريكية. جدها لأمها هو الملك فيصل بن عبدالعزيز.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.