الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الخميس 18 أبريل 2024 11:48 صـ 9 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

محمد البلتاجي: جراحات المخ والأعصاب على أجندة المؤتمر الدولي لأورام الأطفال بأفريقيا

لأستاذ الدكتور محمد البلتاجي
لأستاذ الدكتور محمد البلتاجي
قال الأستاذ الدكتور محمد البلتاجي، أستاذ جراحة المخ والأعصاب بجامعة القاهرة، أن المحاضرة التي ألقاها خلال المؤتمر الدولي لأورام الأطفال لقارة أفريقيا، وكانت بعنوان "نحو إفريقيا خالية من سرطان الطفولة .. مبادرة تعاونية"، هي عبارة عن مقدمة لبداية التعاون بين مصر ودول أفريقيا، في مجال أورام المخ والأعصاب للأطفال، وإبداء سبل التعاون عن طريق عقد ورش تدريبية للأطباء الأفارقة، لتدريبهم علي مناظير المخ، وإجراء جراحات الصمام لعلاج حالات استسقاء الدماغ المنتشرة في دول أفريقيا، وكذلك تدريبهم علي أحدث طرق العلاج والجراحة لأورام المخ والأعصاب.
وقال الدكتور محمد البلتاجي،، اقترحنا بالمؤتمر إمكانية تدشين جمعية أفريقية لأورام المخ والأعصاب للأطفال، يكون مقرها مصر، وتتولي تدريب الأطباء بشكل دوري ومنظم، مع توفير كافة سبل التعاون لتقديم أوجه المساعدة للأطفال الأفارقة، في التخصصات ذات الصلة بمجال أمراض المخ والأعصاب، مثل الجراحة، والعلاج الإشعاعي، والكيماوي، والأشعة التشخيصية، والتحليل المسيحي للورم، وكل ما يطرأ من جديد في هذا المجال.
وتطرق المؤتمر إلى التحديات المتغيرة لرعاية مرضى ورم الخلايا البدائية العصبية، والجديد في التدخلات لعلاج ورم الخلايا البدائية العصبية في جنوب أفريقيا، وكذلك التدخلات الطبية المؤكدة لعلاج ورم الخلايا البدائية العصبية عالية الخطورة في مصر، والتأثير التشخيصي لعلم الأمراض العصبي الدولي في المرضى الذين يعانون من الأورام العصبية المحيطية.
إضافة إلى تبادل الخبرات الدولية في مجال الأورام الصلبة، في تخصص عظام الأطفال وجلد الأنسجة الناعمة، وعلم الأوبئة والميزات السريرية، والسمات المرضية الإكلينيكية لسرطان الغدة النخامية في الطفولة والنتائج العلاجية "مراجعة لمدة عشر سنوات"، ونتائج سرطان الأطفال "البلعوم الأنفي" في مصر.
وتطرق إلى سد الفجوة في طب الأورام العصبية عند الأطفال؛ وبرامج للتوأمة، وأخرى خارج الصندوق، واللجوء إلى التطبيب عن بعد في طب الأورام العصبية عند الأطفال، وعرض تجربة عشوائية مستقبلية للإشعاع المضعف للسرطان في الأطفال بمصر. .

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.