الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 19 أبريل 2024 08:27 صـ 10 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

طالبت بترخيص الدعارة وزوجها أعلن إسلامه قبل زواجهما.. ما لا تعرفه عن إيناس الدغيدي في عيد ميلادها

ايناس الدغيدي
ايناس الدغيدي
تحتفل اليوم المخرجة المثيرة للجدل إيناس الدغيدي بعيد ميلادها الـ 66 فهي من مواليد نفس هذا اليوم 10 مارس 1953، وأثارت الدغيدي الجدل حول أغلبية الأفلام الذي تولت إخراجها حيث قدمت من خلالها قضايا مثيرة تتعلق بالعلاقات الجنسية والزواج والطلاق وهو ما لاقى غضب شريحة كبيرة من المجتمع الشرقي.
تعتبر "الدغيدي" أول إمرأة تخرج أفلاماً روائية طويلة في مصر، حيث أخرجت 16 فيلما روائياً طويلاً، وبدأت مشوارها كمخرجة مساعدة من خلال فيلم "أفواه وأرانب" مع الفنانة فاتن حمامة والنجم محمود ياسين عام 1977، وأخرجت أول أفلامها بعنوان "عفواً أيها القانون" عام 1985.
اقتحمت مجال الإنتاج السينمائي من خلال شركة "فايف ستارز"، حيث أنتجت 7 أفلام روائية وهم، "استاكوزا" و"دانتيلا" و"الوردة الحمراء" و"كلام الليل" و"مذكرات مراهقة" و"الباحثات عن الحرية" و"ما تيجي نرقص" وجميعها من إخراجها.
"الموجز" يرصد من خلال هذا التقرير أبرز المعلومات عن إيناس الدغيدي في ذكرى ميلادها:ـ
ـ ولدت في محافظة القاهرة لعائلة محافظة ومن طبقة متوسطة، وعمل والدها مدرساً للغة العربية ولها 7 أخوات.
ـ دخلت الدغيدي المعهد العالي للسينما وتخرجت منه عام 1975.
ـ متزوجة من الدكتور نبيل معوض الذي أعلن إسلامه قبل زواجهما وأنجبا ابنتهما "حبيبة".
ـ أجرت مقابلة تليفزيونية عام 2008 صرحت فيها عن تأييدها لترخيص مهنة الدعارة في مصر، حيث تعتقد أن السماح بها قانونياً يمنح الدولة الاشراف الطبي والجنائي على ممارسة هذه المهنة الغير قانونية حسب القانون المصري بدلاً من ممارستها فى الخفاء ونشر الأمراض حسب تعبيرها.
ـ نالت العديد من الجوائز والتكريمات داخل مصر وخارجها ومنها، جائزة العمل الأول من الجمعية المصرية لفن السينما، وشهادة تقدير من مجلس نقابة المهن السينمائية، وجائزة تقدير من الجمعية المصرية لكتاب ونقاد السينما، وجائزة أحسن إخراج من مهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي، جائزة أفضل فيلم من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي.
ـ من أبرز الأفلام التي قامت بإخراجها، "عفواً أيها القانون"، و"زمن الممنوع" و"التحدي" و"قضية سميحة بدران" و"امرأة واحدة لا تكفي" و"القاتلة" و"امرأة آيلة للسقوط" و"كلام الليل" و"دانتيلا" و"الباحثات عن الحرية" و"مجنون أميرة" و"ما تيجي نرقص".

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.