الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الثلاثاء 23 أبريل 2024 11:36 صـ 14 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

عاجل ..وثيقة أمريكية تكشف كيف أهان كيم جونج ترامب فى فيتنام

ترامب
ترامب
كشفت وثيقة مسربة عن السبب الرئيسي لفشل القمة الثانية التي جمعت بين الرئيس الأمريكي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونج أون في هانوي الشهر الماضي.
فحسب وكالة رويترز فإن ترامب سلم كيم جونج أون يوم محادثاتهما، التي انهارت في العاصمة الفيتنامية، ورقة تحتوي على دعوة صريحة لنقل أسلحة بيونج يانج النووية ووقود القنابل إلى الولايات المتحدة.
وقال مصدر مطلع على المناقشات طلب عدم نشر اسمه، حسب وكالة رويترز، إن ترامب أعطى كيم نسختين بالكورية والإنجليزية للموقف الأمريكي في فندق متروبول في هانوي يوم 28 فبراير الماضى
وأضاف المصدر أن هذه كانت المرة الأولى التي يحدد فيها ترامب صراحة، ما كان يعنيه بإخلاء شبه الجزيرة الكورية من الأسلحة النووية لكيم مباشرة.
وقال محللون إن كيم ربما نظر إلى الأمر على أنه إهانة واستفزاز، وتم إلغاء مأدبة غداء بين الزعيمين في اليوم نفسه، وفي حين لم يقدم أي من الجانبين رواية كاملة عن سبب انهيار القمة قد تساعد الوثيقة في شرح الأمر.
كان جون بولتون، مستشار الأمن القومي بالبيت الأبيض، تحدث للمرة الأولى عن وجود الوثيقة في مقابلات تلفزيونية بعد القمة، ولم يكشف بولتون في تلك المقابلات أن الوثيقة تشمل مطالبة كوريا الشمالية بنقل أسلحتها النووية إلى الولايات المتحدة.
وقال المصدر المطلع على المناقشات إن الهدف من الوثيقة هو تزويد الكوريين الشماليين بتعريف واضح وموجز لما تعنيه الولايات المتحدة "بعملية نزع السلاح النووي نهائيا، وبطريقة يمكن التحقق منها".
من جانب قال ترامب، أمس الجمعة، إنه قرر الأسبوع الماضي عدم فرض عقوبات إضافية على كوريا الشمالية، لأنه يرغب في الحفاظ على علاقة طيبة بكيم، ولأن الشعب الكوري الشمالي "يعاني كثيرا" بالفعل.
وفي منتصف مارس تراجع ترامب عن فرض عقوبات إضافية أيضا كانت ستفرضها وزارة الخزانة الأمريكية على كوريا الشمالية وأعلن سحبها

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.