الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الخميس 25 أبريل 2024 08:02 مـ 16 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

رفضت الزواج من عبدالوهاب وغنى لها حليم ”صافيني مرة” معلومات لا تعرفها عن أبلة فضيلة في ذكرى ميلادها

أبله فضيلة
أبله فضيلة
حبايبى الحلوين كان ياماكان يا سعد يا إكرام ولا يحلى الكلام إلا بذكر النبى عليه الصلاة والسلام.. بهذه الكلمات كانت تطل أبله فضيلة بصوتها الرنان عبر إذاعة البرنامج العام، لترتبط فى مخيلة الأطفال والكبار بحواديتها التى تربى عليها أجيال بأكملها، وفى عيد ميلادها ترصد "الموجز" المحطات الهامة في حياتها..
-هي الاخت الكبري للفنانة محسنة توفيق التي عملت بالفن والسياسة احبت القراءة والشعر والادب ظهرت عليها حب الحكاوي والحواديت وهي طفلة صغيرة ما جعلها تجمع اطفال العمارة وتحكي لهم الحواديت علي السلم.
-عشقت الادب وتمنت ان تلتحق بكلية الاداب لتنمي تلك الموهبة ولكن كان لوالدها رغبة اخري ان تلتحق بكلية الحقوق .فهي كلية (علية ) القوم لتي تتيح لدارسيها التعيين في المراكز السيادية في البلد وبالفعل تخرجت من كلية الحقوق وعملت بمكتب وزير العدل انذاك والذي اقترح عليها ترك مهنة المحامة والاتجاة الي مجال الادب حيث انها كانت متعاطفة مع زبائن مكتبه وتعطي الحلول للخصوم وبالتالي لم تكن هناك قضايا تستمر حتي النهاية.
-بدات عملها في مبني الاذاعة بالشريفيين كقارئة اخبار وتعلمت كيفية التعامل مع الميكرفون علي ايدي الاذاعي الشهير حسن الحديدي وفي عام 1960 وعند افتتاح التيفزيون تم تعيين (بابا شارو )رئيسا له .وبالتالي رشحها ان تتولي مسئولية برامج الاطفال بالاذاعة المصرية بدلا منه.
-تزاملت في مدرسة الاميرة فوقية الابتدائية مع الفنانة فاتن حمامة والتي كانت تهوي التمثيل منذ صغرها حيث كانت تعاني من عدم نطق حرف (الراء ) عندما كانت تجسد الشخصيات في الحفلات المدرسية اما في مدرسة الاميرة فريال الثانوية فقد تزاملت مع الملكة نايمان زوجة الملك فاروق الثانية .وفي الجامعة ضمتها الدفعة مع عاطف صدقي رئيس الوزراء الاسبق
استضافت موسيقار الاجيال عبد الوهاب في الاستديو وطلبت منه ان يغني بصوته وعلي العود اغنية (ست الحبابيب ) رفض في بادئ الامر وبعد الحاح شديد منها قام بغنائها وبعد هذه الحادثة فوجئت به يطلب يدها من والدتها وطلب ان يتزوجها في السر الامر الذي رفضته بشدة فقد كان متزوجا من السيدة اقبال نصار ولديه 5 ابناء وتقول ابلة فضيلة في احد حواراتها هربت منه وذهبت الي شقيقتي يسر التي كانت تقيم بايطاليا ومع ذلك جاءني عبد الوهاب هناك والح في طلبه ولكنني رفضته مجددا مضيفة وفي احد الايام طلبني الاستاذ هيكل بمكتبه بالاهرام وعندما ذهبت اليه قال لي حبيت اشوف مين دي اللي رفضت الزواج من عبد الوهاب مشيرة ولكني اندهشت عندما علمت من عبد المنعم السباعي بان عبد الوهاب طلب منه ان يكتب له كلمات اغنية (انا والعذاب وهواك ) والتي غناها عبد الوهاب وكانت بسببي انا.
-كانت تجمعها مع عبد الحليم علاقة قوية فقد كان يزور اختها يسر في منزلهم وعندما سافرت الي روما بدات فضيلة تتعرف عليه عن قرب وتستضيفه في برامجها مع الاطفال وحينما علم بيوم زفافها .. ذهب الي الحفل وغني لها اغنية (صافيني مرة ) وعندما انتهي منها قال (العروسة تحب تسمع اية ثاني )فقالت له فضيلة (صافيني مرة ) ليكررها لها ثلاث مرات بناء علي رغبتها.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.