الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
السبت 20 أبريل 2024 08:54 صـ 11 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

”قصص أمريكا الخفية .. فيلم وثائقي يتثير الجدل في الولايات المتحدة

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية
تعرض قناة "سميثسونيان" الأمريكية العلمية، غدا الأثنين، فيلم وثائقي جديد يتحدث عن قصة مثيرة للجدل شغلت العديد من العلماء والباحثون الأمريكيون فترة من الزمن.
ومن المقرر أن يعرض الفيلم نتائج دراسة مثيرة أجريت على هيكل عظمي يخص أحد الجنرالات الأمريكيون، والفيلم بعنوان "قصص أمريكا الخفية: الجنرال كان امرأة؟".
وتثبت الدراسة أن كازيمير بولاسكي، الجنرال الأمريكي البولندي الذي عاش في القرن الثامن عشر، ربما كان امرأة أو مزدوج الجنس.
ويعتبر بولاسكي، الجنرال البولندي الذي انضم إلى جيش جورج واشنطن وحارب القوات البريطانية عام 1777، من أبطال الحرب في بولندا والولايات المتحدة.
ولكن العلماء اكتشفوا أن الهيكل العظمي لبولاسكي يحمل خصائص أنثوية، لكنهم لم يتمكنوا من إثبات أنها عظام هذا القائد العسكري.
ولكن تحليل الحمض النووي أثبت الآن أن الهيكل العظمي النسائي لبولاسكي.
ولد بولاسكي في وارسو عام 1745، واظهر اهتماما بالسياسة منذ سن مبكرة.
واعتبرته روسيا، وهو لا يزال مراهقا، خارجا على القانون لقتاله من أجل استقلال بولندا، مما دفعه إلى الهرب إلى باريس.
وهناك التقى بالمناضل الأمريكي بنيامين فرانكلين، الذي أقنعه بالانضمام للثورة الأمريكية وقتال المستعمرات ضد إنجلترا.
ويُعتقد أن القائد البولندي الأمريكي أنقذ حياة جورج واشنطن عام 1777 في معركة برانديواين، عندما تمكن من تأمين طريق لهروب واشنطن وجنوده، مما ساعدهم على الانسحاب.
وتوفي بولاسكي عام 1779 عن عمر يناهز 34 عاما، إثر إصابته بجرح قاتل في حصار سافانا.
ودُفن جثمان بولاسكي في حاوية معدنية تحت نصب تذكاري في سافانا في ولاية جورجيا الأمريكية، لذلك عندما أُزيل هذا النصب مؤقتا منذ حوالي عشرين سنة، تمكن العلماء من نبش القبر واستخراج رفاته للدراسة.
وقال تشارلز ميرب، عالم الأنثروبولوجي المتخصص في الطب الشرعي في ولاية أريزونا في ذلك الوقت، لموقع جامعة ولاية أريزونا الإلكتروني "أيه إس يو ناو"، إنه فحص الرفات مع كارن بيرنز، اخصائية الطب الشرعي في جامعة جورجيا.
وأضاف ميرب: "قالت لي بيرنز 'ادخل، لكن لا تخرج صارخا'، وطلبت مني أن أفحص الرفات بعناية وعمق، ثم نجلس بعد ذلك لمناقشة ما رأيناه".

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.