الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الخميس 18 أبريل 2024 08:24 مـ 9 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار
الحملات الرقابية.. محافظ القاهرة يشدد على خفض أسعار رغيف العيش السياحى وضبط الأسواق بث مباشر مجاني مباراة ليفربول وأتالانتا.. تشكيل الريدز الرسمي لمواجهة أتالانتا الداخلية تكشف ملابسات تغيب طفل عن منزله بأسيوط تشكيل ميلان المتوقع ضد روما في الدوري الأوروبي اليوم الخميس 18-4-2024 بث مباشر بجودة فائقة لمباراة ميلان ضد روما في الدوري الأوروبي .. مواجهة ايطالية نارية تخفيضات في أسعار السلع اليوم تصل لـ20%.. التموين ترسل كل ما تريد معرفته عن أسعار حج الجمعيات الأهلية والسياحي 2024 ربنا حرمني من الأطفال.. حورية فرغلي تعلن عن مواعيد وأماكن عرض مسرحية رابونزل بالمصري بث مباشر ببلاش مباراة ليفربول وأتالانتا.. مفاجآت كلوب في تشكيل الريدز موعد عرض فيلم شقو لـ عمرو يوسف في السعودية تفاصيل التدريب الأول للأهلي في الكونغو استعدادا لمواجهة مازيمبي..صور التفاصيل الكاملة للزيادات التي ستصرف للمعلمين مع مرتبات شهر أبريل 2024 .. تعرف على يوم القبص

قصة مثل .. ”إمسك الخشب” .. سر الحصانة ضد الحسد

امسك الخشب
امسك الخشب
هناك العديد من الأمثال الشعبية المتداولة في البلاد العربية والغربية في آن واحد ؛ وذلك لأنه يوجد قاسم مشترك بين ثقافات شعوب العالم ، وقد أدت تلك الثقافات إلى انتشار بعض الأمثلة والحكم المشتركة بين بلدان العالم .
ومن بين الأمثال الشعبية المتداولة في جمهورية مصر العربية المثل القائل “امسك الخشب” ، وهو نفسه الذي يقال في أوروبا بمعنى “Touch wood ” ، ويقال ذلك المثل حينما يكون هناك ثناء على بعض الأشياء الإيجابية أو المحاسن الموجودة في الشخص أو ما يمتلكه من أشياء ذات قيمة ؛ وذلك للاعتقاد السائد بأن هذه المقولة تحمي الشخص المُثنى عليه من الحسد ومن أي سوء قد يصيبه .
يعود تاريخ هذا المثل إلى أصول قبطية ؛ حيث أن الخشب هنا يشير إلى الصليب ، وكلمة الصليب تعني “شي اثؤاف” باللغة القبطية والتي تُعرف بمعنى الخشبة المقدسة ، وكان الأقباط القدامى يدعون إلى التمسك بتلك الخشبة المقدسة لأنهم يعتقدون أنها تحفظهم من أي شر ؛ حيث أنها تمثل بالنسبة إليهم البركة والحصانة .
وقد تحدث البطريرك الأورثوذسكي اليوناني الذي يُدعى “أنستاسيوس زافاليس” في هذا الأمر قائلًا بأنه من العادات المترسخة في عهد الإمبراطور قسطنطين أن المسيحيين كانوا يلمسون الصليب وهم يسيرون داخل مواكب عامة ؛ وكان ذلك من أجل الحصول على بركة ذلك الصليب الذي يلمسونه ثلاثة مرات وهم يتبعون في ذلك عقيدة الثالوث والتي تشير إلى (الأب والابن والروح المقدسة) ، وقد انتشرت تلك العادة لتتحول إلى لمس أي خشب حتى أصبحت مثلًا شعبيًا شهيرًا .

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.