الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 29 مارس 2024 05:47 مـ 19 رمضان 1445 هـ
أهم الأخبار

محمد معيط يحصل على جائزة أفضل وزير مالية بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

أعلنت صحيفة «GlobalMarkets» جلوبال ماركت، التي تصدر على هامش اجتماعات صندوق النقد والبنك الدوليين، منح جائزتها السنوية لأفضل وزير مالية على مستوى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لعام ٢٠١٩ للدكتور محمد معيط.
وتمنح الصحيفة المسجلة في صندوق النقد والبنك الدوليين والبنك الأوروبي للإنشاء والتعمير وبنك الاستثمار الآسيوي وبنك البلدان الأمريكية، جوائزها بناء على استطلاع آراء ٢٥ ألفًا من صانعي السياسات حول العالم من وزراء المالية ومحافظي البنوك المركزية وممثلي المنظمات الدولية والقطاع الخاص، وقد نال الدكتور معيط أعلى الأصوات هذا العام نظرًا لما أظهره من اهتمام بمتطلبات السوق، حيث عمل على تحسين أداء المؤشرات الاقتصادية الكلية لمصر مما أسهم في رفع مؤسستى التصنيف الائتمانى Moody’s وFitch لدرجة التصنيف الائتمانى لمصر لهذا العام.
أكدت الصحيفة أن وزارة المالية برئاسة الدكتور محمد معيط نجحت في خفض نسبة الدين العام إلى الناتج المحلي الإجمالي لمصر بفضل ما اتخذته من إجراءات لاستعادة الضبط المالى وإعادة ترتيب أولويات الإنفاق.
أشارت إلى أن مصر نجحت في تحقيق المستهدفات المالية لبرنامج الإصلاح الاقتصادى الذي يدعمه صندوق النقد الدولي، وبدأ تنفيذه عام ٢٠١٦، حيث تم خفض معدلات الدين الحكومي، وأصبح لدى البنوك مساحة أكبر لإقراض القطاع الخاص وتحفيز النمو، وهو ما بدأ يتحقق بالفعل حيث كان لإصلاحات الاقتصاد الكلي دورًا أساسيًا في إعادة توازن الاقتصاد المصري واستعادته الاستقرار.
أعلنت الصحيفة تسليم جائزتها للدكتور معيط في احتفال خاص تعقده في واشنطن يوم ١٩ أكتوبر ٢٠١٩، على هامش الاجتماعات السنوية لصندوق النقد الدولي والبنك الدولي بنادي الصحافة القومي الأمريكي بواشنطن.
وفي إنجاز جديد لبرنامج الإصلاح الاقتصادي المصري، أعلنت الصحيفة العالمية أيضًا عن منح وحدة إدارة الدين العام بوزارة المالية بمصر برئاسة السيد أحمد كجوك نائب وزير المالية للسياسات المالية وخالد عبدالرحمن مساعد الوزير لإدارة الدين العام جائزة أفضل وحدة لإدارة الديون السيادية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.
ذكرت الصحيفة أن مصر شاركت في السوق الدولية مرتين هذا العام بإصدار سندات دولية على ثلاث شرائح بالدولار وشريحتين باليورو - وهو ثاني إصدار لها على الإطلاق باليورو.
وقد أثنت الصحيفة على أحمد كجوك نائب وزير المالية للسياسات المالية والتطوير المؤسسى، وخالد عبدالرحمن مساعد وزير المالية لعمليات أسواق المال، وعلى فريق إدارة الخزانة العامة وذلك لرؤيتهم الطموحة في الطروحات الدولية التى تمت في وقت مثالي وبتكلفة جيدة لمصر، مشيرة إلى أن مصر ومن خلال تنفيذها برنامجها الإصلاحى مع صندوق النقد الدولي، تمكنت من إعادة بناء منحنى العائد وإثقال سمعتها في أسواق رأس المال من خلال اتباع نهج نشط في تهيئة المستثمرين لتقبل اصدارات باستحقاقات جديدة، وسيتم تسليم جائزة افضل وحدة دين عام لأحمد كجوك وخالد عبد الرحمن في احتفال واشنطن لتوزيع جوائز GlobalMarkets.
وتعليقا على هذا الإنجاز لمصر، أكد الدكتور محمد معيط وزير المالية، أن هذه الجوائز تعكس دعم القيادة السياسية القوي لجميع سياسات الحكومة ولبرنامجها للإصلاح الاقتصادي بجانب الجهد الكبير الذي تبذله حكومة الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء وجميع أعضائها وفريقي عمل البنك المركزي ووزارة المالية من أجل الارتقاء بالاقتصاد المصري وتحسين جميع الخدمات العامة لرفع مستوى معيشة المواطنين، مشيرا إلى أن صحيفة جلوبال ماركت تعد من أهم الصحف العالمية المعنية بتحليل وتقييم أداء الأسواق الناشئة في العالم وتحظى بمتابعة من خبراء الاقتصاد على مستوى العالم، وصانعي السياسات ومديري كبرى المؤسسات المالية وصناديق الاستثمار، وبالتالي فإن إشادتها بمصر سيكون لها انعكاسات على تدفق الاستثمارات الأجنبية على السوق المصرية في الفترة المقبلة.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.